منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى

منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري

هذا المنتدى هو واحة تبادل الأفكار والمستجدات, والدفع بالعملية التعليمية إلى الأمام
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تلاميذي الأعزاء أضع رهن إشارتكم هذا الموقع المتواضع ، والذي أتمنى أن تجدوا فيه ما يشبع رغباتكم ، ويفتح آفاق المعرفة، ويزيدكم عزيمة في الاجتهاد والمثابرة "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون" صدق الله العظيم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أختر لغة المنتدى من هنا
مواقع مهمة
إضغط هنا للإعلان فى موقعإضغط هنا للإعلان فى موقع إضغط هنا للإعلان فى موقع إضغط هنا للإعلان فى موقعإضغط هنا للإعلان فى موقع
إضغط هنا للإعلان فى موقع إضغط هنا للإعلان فى موقع إضغط هنا للإعلان فى موقع إضغط هنا للإعلان فى موقع إضغط هنا للإعلان فى موقع
أهم الصحف المحلية والمغربية

تربية بريس

تطوان نيوز

الشمال الآن

تمودة

تطوان نيوز

بريس تطوان

أخبار تطوان 24

موقع تطاوين

tetouancity

tetouancity

tetouancity

tetouancity

tetouancity

tetouanplus

alinara

الشمال بريس

alinara

طنجة نيوز

الشاون سيتي

f.c.tétouan

شبكة طنجة الإخبارية

مدينة ميديا

المساء

الصباح

هسبريس

أخبارنا

 نيشان

بيان اليوم

شبكة أندلس

وكالة المغرب العربي للأنباء

الأحداث المغربية

منبر الشعب

التجديد

فضاءات

النهار المغربية

العين الثالثة

الإتحاد الإشتراكي

lopinion

le matin

الشرق الأوسط

القدس العربي

مغرب الغد

telexpress

هبة بريس

كيفاش

المنتخب

مغاربة بريس

شعب بريس

11 بريس

كازا بريس

أكا بريس

تو بريس

bihax

معاريف بريس

مغرس الأخبار

دين بريس

شوف

آش بريس

حقائق بريس

هلا بريس

أجيال بريس

صحراء بريس

فاس بريس

نافذة بريس

الأندلس بريس

اشتوكة بريس

اكورا بريس

مروك بريس

ناظور سيتي

ناظور 24

 كواليس اليوم

هبة ريف

المواضيع الأخيرة
» جمعية الكفيل شمعة تضيء الدخول المدرسي للتلاميذ المعوزين بمدينة تطوان بينها ثانوية محمد عابد الجابري الإعدادية
أمس في 2:34 pm من طرف Admin

» أنشطة العلوم الفيزيائية الأسدس الأول السنة الثالثة إعدادي
الأحد سبتمبر 28, 2014 7:57 pm من طرف Admin

» هكذا ينبغي التعامل مع إفطارات الأطفال قبل توجههم للمدرسة
الإثنين سبتمبر 22, 2014 5:19 pm من طرف Admin

» صناعة اقلام الحبر
الأحد سبتمبر 14, 2014 12:10 pm من طرف Admin

» كيف صنعت - اقلام التلوين الشمعية
الأحد سبتمبر 14, 2014 9:58 am من طرف Admin

» كيف صنعت - الطوابع البريدية
الأحد سبتمبر 14, 2014 9:57 am من طرف Admin

»  كيف تصنع الاشرطة اللاصقة
الأحد سبتمبر 14, 2014 9:52 am من طرف Admin

» وثائقي كيف تصنع الممحاة
الأحد سبتمبر 14, 2014 9:51 am من طرف Admin

» كيف تصنع الكترود اللحام
الأحد سبتمبر 14, 2014 9:50 am من طرف Admin

مسلسل عمر بن الخطاب
مسلسل عمر بن الخطاب
مدونة الجابري
مدونة الجابري الإعدادية
أوقات الصلاة مواعيد القطار أحوال الطقس اعلانات التوظيف
المواضيع الأكثر شعبية
مجمل دروس السنة الثانية إعدادي
التغذية عند الحيوانات
ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
الدرس :2 حفظ حاسة البصر
شرح مفصل لدروس الثانية اعدادي
الدرس :3 حقوق ذوي الأرحام والجيران
موقع آخر المذكرات الوزارية لوزارة التربية الوطنية
الدرس :1 حفظ حاسة السمع
الدرس :2 أنواع الصلاة(الجماعة والجمعة والعيدين)
الفرض الكتابي رقم 1 في مادة العلوم الفيزيائية الدورة الأولى
شاطر | 
 

 التغذية عند الحيوانات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 1070
نقاط: 3260
تاريخ التسجيل: 22/05/2011
الموقع: http://jabiri.collegesforums.com/

مُساهمةموضوع: التغذية عند الحيوانات   الأحد أكتوبر 16, 2011 9:43 pm


مقدمــــــــــــة : تنوع الأغذية ساهم في تنوع الأنظمة الغذائية عند الحيوانات :
- هناك النظام الغذائي القارت ،النظام الغذائي العاشب والنظام الغذائي اللاحم .
- بالنسبة للنبات الأخضر فهو يقتات من الهواء والتربة .

تمهيـــد : إن النظام الغذائي القارت: le régime alimentaire omnivore يجعل الإنسان وحيوانات أخرى مثل القرد و الدب ...قادرين على تناول أغذية متنوعة نباتية وحيوانية .
- ما هي مميزات النظام الغذائي القارت ؟
1- تحديد عدد وأنواع الأسنان عند إنسان راشد .
- يتركب فكي الإنسان من أربعة أنواع من الأسنان :
عددها وظيفتها
قواطع incisives 8 القطع
أنياب canines 4 حادة – التمزيق
أضراس أمامية prémolaires 8 الطحن
أضراس خلفية molaires 12 السحق














i : قاطعة - c : ناب pm : أضراس أمامية - m : أضراس خلفية .
2- الصيغة السنية : la formule dentaire .



3- العلاقة بين طبيعة حركات الفك السفلي وشكل لقمة المفصل : condyle d'articulation .
يتوفر الفك السفلي عند القوارت على لقمة مفصل كروية الشكل
تسمح للفك السفلي بالتحرك في جميع الاتجاهات .
4- بعض خاصيات الأنبوب الهضمي عند الإنسان .
- المعدة تتكون من تجويف واحد
- المعي الدقيق طويل .8m
- المعي الغليظ 1.5m .
- الأعور جد مضمر ( الزائدة )
خلاصة : يتوفر الإنسان مثل القوارت على جميع أنواع الأسنان
( نظام أسنان كامل ) كل نوع له دور في التغذية : القواطع تقطع
والأنياب تمزق والأضراس الأمامية تطحن والأضراس الخلفية
تسحق .
- يتوفر الفك السفلي عند القوارت على لقمة مفصل كروية الشكل
تسمح للفك السفلي بالتحرك في جميع الاتجاهات .

















تمهيــــد : إذا كان النظام الغذائي القارت يتميز بوجود نظام أسنان كامل ولقمة مفصل كروية الشكل تسمح للفك السفلي بالتحركات في جميع الاتجاهات .
- فماهي مميزات النظام الغذائي العشب واللاحم ؟
* مقارنة النظام الغذائي عن حيوان عاشب( بقرة ) وحيوان لاحم( قط ) .
























خلاصـــــة :
تتوفر الحيوانات المجترة على نظام أسنان غير كامل لها أضراس قوية تمكنها من طحن وسحق العشب وتساعدها في ذلك الحركات الأفقية للفك السفلي ، أما الحيوانات اللاحمة الثديية فنظام أسنانها غير كامل وتتوفر على أنياب حادة تمزق اللحم وعلى أضراس منشارية تقطعه وتساعدها على ذلك الحركات العمودية للفك السفلي .
- الأنبوب الهضمي عند العواشب المجترة له معدة من أربعة جيوب وهو أطول من الأنبوب الهضمي عند اللواحم .

تمهيـــــد : يتميز النبات الأخضر بتركيب مادته العضوية انطلاقا من عناصر يأخذها من الجزء غير الحي من وسط عيشه .
- ما هي هذه العناصر التي تمثل الحاجيات الغذائية للنبات الأخضر ؟
- كيف يمكن الكشف تجريبيا عن هذه الحاجيات ؟
* تجارب ( أنظر الوثيقتان 2و3 ص 39 ).





التجربة العامل الذي تم إزالته النتيجة
1 ــــــــــ نمو عادي
2 الماء نبتة في حالة ذبول
3 الأملاح المعدنية نبتة صغيرة القد
4 الضوء نبتة كبيرة القد ضعيفة وشاحبة اللون
5 Co2 نبتة متوسطة القد
استنتـــاج : تحتاج النباتات الخضراء في تغذيتها الى الماء والأملاح المعدنية و Co2 والضوء . وتحصل على هذه العناصر المعدنية من الجزء غير الحي من الوسط ( الجزء المعدني ) وتحصل على الضوء من الشمس .

تمهيـــــد : تقوم النباتات الخضراء بوجود الضوء واليخضور بتركيب المادة العضوية انطلاقا من المواد المعدنية وغاز ثنائي أكسيد الكربون التي تأخذهما من الوسط ثم تقوم بتخزينها .
- كيف يمكن الكشف تجريبيا عن قدرة النبات الأخضر على تركيب المادة العضوية وعن تخزينها في أعضاء خاصة ؟
1- النبات الأخضر يركب المادة العضوية على مستوى
الأوراق
* تجربة : ( أنضر الوثيقة 1 ص 40 )





بعد ثلاثة أيام نعزل الورقة المغطاة ونزيل الغشاء ثم
نضعها في الماء حتى الغليان ثم في الكحول المغلى
* نتائج التجربة :
- المنطقة من الورقة المعرضة للضوء عندما أضفنا لها
الماء اليودي أصبح لونها أزرق بنفسجي
- الجزء المعتم من الورقة + ماء اليودي أعطى
لونا أصفر( أي احتفظ ماء اليودي بلونه )
* استنتاج :
- الجزء من الورقة المعرض للضوء ركب المادة
العضوية التي هي النشا بينما الجزء المعتم من الورقة
لم يركب المادة العضوية
- إذن النباتات الخضراء تركب مادتها العضوية على
مستوى الأوراق بوجود الضوء واليخضور وكذلك
المواد المعدنية و co2 وتسمى هذه الظاهرة : التركيب الضوئي : la photosynthès
* ملحوظــة : النشا ليس هو المادة العضوية الوحيدة التي تركبها
النباتات الخضراء بل هناك نباتات تركب الدهنيات مثل الزيتون
واللوز عباد الشمس ...وهناك نباتات تركب البروتيدات
والسكريات وبعض الفيتامينات .
* تفسير الرسم :
* يتم تركيب المادة العضوية عند النباتات الخضراء في مستوى
الأوراق ويتطلب هذا الإنتاج وجود العناصر التالية
- آلات وهي اليخضور
- الطاقة وهي الضوء
- مواد أولية وهي الأملاح المعدنية والماء وثنائي أكسيد الكربون
- مواد مصنعة وهي المواد العضوية النشا مثلا
- طرح الأكسجين كفضلات
2- بعض أعضاء تخزين المادة العضوية المركبة .
* مناولة للكشف عن تخزين المادة العضوية المركبة . أنضر الوثيقتان 3-4 ص 41
قطعة من درنة البطاطس + ماء اليودي تلون أزرق بنفسجي
- فلقة الفاصوليا + ماء اليودي تلون أزرق بنفسجي
*استنتـــاج : نبات الفاصوليا يخزن المادة العضوية التي ركبها في الأوراق في البذور
بينما البطاطس يخزنها في الدرنات .
خلاصــــة :
تقوم النباتات الخضراء بوجود الضوء واليخضور بتركيب المادة العضوية انطلاقا
من المواد المعدنية وغاز ثنائي أكسيد الكربون الذي تأخذهما من الوسط ،
وتقوم بتخزين المادة المركبة في أعضاء خاصة كالبذور والدرنات والثمار والأوراق ...
تشكل هذه المادة المركبة غذاء للنبات نفسه والكائنات العاشبة والقارتة .
* ملحوظـــــة : من واجب كل شخص أن يحمي النباتات اليخضورية . وخصوصا منها الأشجار ،لأنها تطرح كميات وافرة من o2 الذي يستعمله الإنسان والكائنات الحية الأخرى في التنفس ، وكميات هائلة من بخار الماء الذي يتسبب في ارتفاع رطوبة الجو وانخفاض درجة حرارته .




































 الكفايات
- نمذجة وسط بيئي تتفاعل فيه مختلف مكوناته .
- توظيف منهجية التصنيف لتحديد صنف كائن حي .
- رصد الاختلالات البيئية التي قد تظهر في وسط بيئي .
- إقناع الأخر بواسطة حجج لاتخاذ مواقف ايجابية اتجاه الوسط البيئي .
- استعمال النهج العلمي للإجابة عن تساؤلات مطروحة حول الوسط البيئي .
- استعمال مختلف أنماط التعبير لترجمة الظواهر الطبيعية وللتواصل مع الآخرين في المجال البيئي .
- استعمال الأدوات المخبرية بما فيها تكنولوجيا المعلوميات للإجابة عن التساؤلات المطروحة وللتوثيق .

 القدرات .
- التمييز بين الأنظمة الغذائية عند الحيوانات .
- الربط بين العضو ووظيفته بالنسبة لنظام غذائي معين .
- التعرف على مميزات التغذية الذاتية عند النباتات .
- إنجاز المناولة والتجريب.
- التعبير بواسطة رسم وجدول.
- المقارنة و التركيب .
 المكتسبات السابقة .
- اكتشاف الأنظمة الغذائية لكل من العواشب واللواحم و القوارت .
- التعرف على السلوك الغذائي عند بعض الحيوانات .
- انجاز سلاسل وشبكات غذائية مبسطة .
- المضغ وربط شكل الأسنان بالوظيفة .
- الوجبة الغذائية وتبسيط الأغذية .


المراحل الوضعيات التعليمية التعلمية الوسائل التعليمية التقويم
مقدمة:

- I النظام الغذائي القارت عند الإنسان .
- تمهيد :
- تساؤل :
1- تحديد عدد وأنواع الأسنان عند الإنسان .





2- الصيغة السنية .

3- العلاقة بين حركات الفك السفلي وشكل لقمة المفصل .
4- خاصيات الأنبوب الهضمي عند الإنسان .
خلاصة :
II – مقارنة النظام الغذائي العاشب مع النظام الغذائي اللاحم .
- تمهيد :
- تساؤل :
* مقارنة النظام الغذائي عند حيوان عاشب( بقرة ) وحيوان لاحم( قط ) .





خلاصة :
III – الحاجيات الغذائية للنباتات الخضراء.
- تمهيد :
- تساؤل :
- تجارب

- نتائج التجارب



- استنتاج
IV – النباتات الخضراء تركب مادتها العضوية .
- تمهيد :
- تساؤل :
1 - النبات الأخضر يركب المادة العضوية على مستوى الأوراق
* تجربة : ( أنضر الوثيقة 1 ص 40 )

* نتائج التجربة :




* استنتاج :

2- بعض أعضاء تخزين المادة العضوية المركبة
- مناولة .


- استنتاج



تنوع الأغذية ساهم في تنوع الأنظمة الغذائية عند الحيوانات :
- هناك النظام الغذائي القارت ،النظام الغذائي العاشب والنظام الغذائي اللاحم . بالنسبة للنبات الأخضر فهو يقتات من الهواء والتربة .



- إن النظام الغذائي القارت: le régime alimentaire omnivore يجعل الإنسان وحيوانات أخرى مثل القرد و الدب ...قادرين على تناول أغذية متنوعة نباتية وحيوانية .
- ما هي مميزات النظام الغذائي القارت ؟

- ملاحظة أنموذج للهيكل العظمي لرأس الإنسان مع تحديد عدد وأنواع الأسنان ووظيفتها .
- رسم تخطيطي للجانب الأيسر لجمجمة الإنسان
- رسم تخطيطي لمقطع طولي لضرس خلفي .


عددها وظيفتها
قواطع
أنياب
أضراس أمامية
أضراس خلفية

- تعريف الصيغة السينية .
- تحديد الصيغة السنية لإنسان راشد .

- ملاحظة لقمة المفصل عند الإنسان وتحديد شكلها .
- تحديد اتجاهات حركات الفك السفلي .
- استنتاج العلاقة بين شكل لقمة المفصل وحركات الفك السفلي

- ملاحظة أنموذج للأنبوب الهضمي عند الإنسان مع استخراج بعض خاصياته
- رسم تخطيطي للأنبوب الهضمي عند الإنسان .

- تجميع المعطيات في شكل ملخص .


إذا كان النظام الغذائي القارت يتميز بوجود نظام أسنان كامل ولقمة مفصل كروية الشكل تسمح للفك السفلي بالتحركات في جميع الاتجاهات .
- فماهي مميزات النظام الغذائي العشب واللاحم ؟

- رسم تخطيطي لجمجمة البقرة .
- رسم تخطيطي لجمجمة القط .
- رسم تخطيطي للأنبوب الهضمي عند القط وعند البقرة .
- توجيه التلاميذ الى ملء الجدول أسفله اعتمادا على هذه الرسوم وعلى وثائق الكتاب ص 36و 37 .
البقرة القط
الصيغة السنية
اتجاه حركات الفك السفلي
الأنبوب الهضمي المرئ
المعدة
الأمعاء
عملية الهضم
نظام الأسنان

توجيه التلاميذ الى جمع المعطيات في شكل خلاصة .



- يتميز النبات الأخضر بتركيب مادته العضوية انطلاقا من عناصر يأخذها من الجزء غير الحي من وسط عيشه .
- ما هي هذه العناصر التي تمثل الحاجيات الغذائية
للنبات الأخضر ؟
- كيف يمكن الكشف تجريبيا عن هذه الحاجيات ؟
- أنضر الوثيقتان 2و3 ص 38 و39
التجربة العامل الذي تم إزالته النتيجة
1 ــــ
2 الماء
3 الأملاح المعدنية
4 الضوء
5 Co2

- توجيه التلاميذ الى استنتاج الحاجيات الغذائية للنبات الأخضر من خلال هذه التجارب .


تقوم النباتات الخضراء بوجود الضوء واليخضور بتركيب المادة العضوية انطلاقا من المواد المعدنية وغاز ثنائي أكسيد الكربون التي تأخذهما من الوسط ثم تقوم بتخزينها .
- كيف يمكن الكشف تجريبيا عن قدرة النبات الأخضر على تركيب المادة العضوية وعن تخزينها في أعضاء خاصة ؟



( أنضر الوثيقة 1 ص 40 )

- المنطقة من الورقة المعرضة للضوء عندما أضفنا لها
الماء اليودي أصبح لونها أزرق بنفسجي
- الجزء المعتم من الورقة + ماء اليودي أعطى
لونا أصفر.
توجيه التلاميذ من خلال التجربة الى استنتاج أن النبات الأخضر يركب المادة العضوية ( النشا ) على مستوى الأوراق
- وكذلك معرفة الشروط اللازمة لكي يركب النبات الأخضر هذه المادة العضوية .



- أنضر الوثيقتان 3و4 ص 41


من خلال المناولات توجيه التلاميذ الى استخراج بعض أماكن تخزين المادة العضوية عند النبات . - أنموذج الهيكل العظمي لرأس للإنسان – عينات مختلفة من الأسنان – هياكل عظمية لحيوانات لاحمة وحيوانات عاشبة – عينات لأسنان عواشب ولواحم – الماء اليودي – صور وصور شفافة – شفافات – مسلاط –مسلاط خلفي .
بدور الفاصوليا –درنات البطاطس – علبة بتري – مصاصة – مشراط - - التقويم القبلي :
- التعرف على مكتسبات التلاميذ وتساؤلاتهم حول الموضوع .










التقويم التكويني :
- يواكب سيرورة الدرس .









التقويم الختامي : تمارين ص 44 الكتاب المدرسي للتلميذ .






* المستوى : أولى ثانوي إعدادي
* التوقيت : 10 ساعات
* الأهداف :
• تعرف عدد وأنواع الأسنان عند إنسان راشد .- تحديد الصيغة السنية لإنسان راشد .- الربط بين شكل لقمة المفصل وحركات الفك السفلي .- الربط بين نوع السن ووظيفته .- تعرف مميزات النظام الغذائي القارت .- تجميع المعطيات في شكل ملخص .
• تحديد الصيغة السنية لعاشب وللاحم .- تعرف مميزات النظام الغذائي العاشب واللاحم .- انجاز رسم لفك سفلي .- مقارنة نظام أسنان والأنبوب الهضمي عند عاشب ولاحم .- التوصل الى استنتاج مقارن .
• تعرف الحاجيات الغذائية للنبات الأخضر.- الكشف تجريبيا عن هذه الحاجيات .- التعبير بواسطة جدل عن الظروف التجريبية والنتائج المحصل عليها .- ربط التغذية عند النبات الأخضر بوسط العيش .-التدرب على القياس وانجاز رسم بياني .
• تعرف أن النبات الأخضر منتج للمادة العضوية على مستوى الأوراق .- تعرف بعض أماكن تخزين المادة العضوية عند النبات الأخضر .- الكشف تجريبيا عن تركيب المادة العضوية من طرف النبات الأخضر .- التعبير عن المناولة بواسطة رسم تخطيطي .- استنتاج دور النبات في الربط بين الجزء المعدني والجزء العضوي للوسط .







































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jabiri.collegesforums.com
 

التغذية عند الحيوانات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري ::  :: -
سبتمبر 2014
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية