منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى

منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري

هذا المنتدى هو واحة تبادل الأفكار والمستجدات, والدفع بالعملية التعليمية إلى الأمام
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تلاميذي الأعزاء أضع رهن إشارتكم هذا الموقع المتواضع ، والذي أتمنى أن تجدوا فيه ما يشبع رغباتكم ، ويفتح آفاق المعرفة، ويزيدكم عزيمة في الاجتهاد والمثابرة "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون" صدق الله العظيم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواقع مهمة
حكومة المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني
الموارد البشرية
فضاء البريد الالكتروني taalim.ma
أكاديمة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة
برنامج GENIE
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي
مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية
أهم الصحف المحلية والمغربية

تربية بريس

تطوان نيوز

بريس تطوان

أخبار تطوان 24

موقع تطاوين

tetouancity

tetouancity

tetouancity

alinara

الشمال بريس

alinara

طنجة نيوز

الشاون سيتي

f.c.tétouan

شبكة طنجة الإخبارية

مدينة ميديا

المساء

الصباح

هسبريس

أخبارنا

 نيشان

بيان اليوم

شبكة أندلس

وكالة المغرب العربي للأنباء

الأحداث المغربية

منبر الشعب

التجديد

فضاءات

النهار المغربية

جريدة العلم

الإتحاد الإشتراكي

lopinion

le matin

الشرق الأوسط

القدس العربي

مغرب الغد

telexpress

هبة بريس

كيفاش

المنتخب

شعب بريس

11 بريس

كازا بريس

تو بريس

bihax

معاريف بريس

دين بريس

شوف

آش بريس

حقائق بريس

هلا بريس

أجيال بريس

صحراء بريس

فاس بريس

نافذة بريس

اشتوكة بريس

اكورا بريس

ناظور سيتي

ناظور 24

 كواليس اليوم

المواضيع الأخيرة
مسلسل عمر بن الخطاب
مسلسل عمر بن الخطاب
مدونة الجابري
مدونة الجابري الإعدادية
المواضيع الأكثر شعبية
مجمل دروس السنة الثانية إعدادي
ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
جذاذات اللغة العربية للسنة الأولى والثانية إعدادي
الدرس :4 الفوائد الصحية للعبادات في الإسلام
التغذية عند الحيوانات
الدرس :2 حفظ حاسة البصر
الدرس :3 حقوق ذوي الأرحام والجيران
الدرس :4 حفظ القلب
الدرس :2 أنواع الصلاة(الجماعة والجمعة والعيدين)
حالة الطقس بتطوان

شاطر | 
 

  قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 2 : اسمُ الإشَارَة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1226
نقاط : 3726
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
الموقع : http://jabiri.collegesforums.com/

مُساهمةموضوع: قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 2 : اسمُ الإشَارَة   الأحد فبراير 03, 2013 3:37 am

اسمُ الإشَارَة
النص :
بسم الله الرحمن الرحيم
{ آلم * ذلك الكِتابُ لا رَيْبَ فيه هُدً ى للْمُتَّقينَ * الذين يُؤمنُونَ بالغَيْبِ ويقيمونَ الصَّلاةَ ومِمَّا رَزَقناهُمْ يُنْفِقون * والذين يُؤمِنُونَ بمَا أنْزِلَ إليك وما أنزل من قَبْلِكَ وبالآخرة هُمْ يوقنُونَ * أولَئكَ على هُدىً مِنْ رَبِّهم وأولئك هُمُ المُفْلِحون * }



المناقشة :
1- ما المراد (بالكتاب) في قوله تعالى : (ذلك الكتابُ لا رَيبَ فيه) ؟
2- من هم المفلحون المَهْدِيون، وبِمَ استحقوا هذين الوصفين ؟

الشرح :
تأمل الكلمتين اللتين وضع تحت كل منهما خط في الآيات الكريمات تجدهما اسمين يشيران إلى شيء مُعيَنٍ أو أشياء مُعيَّنة و(ذلك)ْ أشارت إلى الكتابِ ودَلت عليه و (أولئك) وأشارت إلى المَهدِيين المُفلحين، ودلت عليهم، لذلك كانت هذه الأسماء معارفَ، ودُعِيَ كُلْ منها اسم إشاْرة.
بقي عليك أن تعلم :
1- أن ألفاظ اسم الإشارة هي : (ذا) للواحد، و (ذي وذه وتي وته) للواحدة، و (ذان أو ذين) للاثنين و (تان أو تين) للاثنتين و (أولاء) للجماعة مطلقاً و (هنا) للمكان.
2- وأن (ها) التي لحاقت بعض الأسماء إنما هي للتنبيه، وأن (الكافَ) وَحْدَها أو مع (اللام) قد تَلْحَقانِ كلا من (ذا) و (ته) و (هُنَا) فيقال : (ذاك، وذلك، وتيك، وتلك، وهناك، وهنالك). وأنه قد تَلْحَق الكافُ وَحْدها كلاً مِنْ (ذَين) و (تَيْنِ) و (أولاء)، فيقال : (ذانِكَ وتانِك وأولئك).
3- وأن أسماء الإشارة مبنيًةٌ ، وما دَلً مِنها على المُثنَى يبنى على الألف في حالة الرفع وعلى الياء في حالتي النصب والجر.

القواعد
1- اسم الإشارة اسم معرفة يدل على معين مشار إليه.
2- أسماءُ الإشارة هي :
ذا : للمفرد المذكر.
ذه، وته، وذي، وتي : للمفردة المؤنَّثة.
ذان : للمثنى المذكر.
تان : للمثنى المؤنَّث.
أولاء : للجمع مطلقاً.
هنا : للمكان.
3- أسماءُ الإشارة مَبْنِية، وما دَل منها على المثنى يُبنى على الألف في حالة الرَفع، وعلى الياء في حالتي النَّصبِ والجر.

نماذج معربة:
1- هذا طالب مُجِد.
هذا : (ها) حرف تنبيه و (ذا) اسم إشارة مبنى على السكون في محل رفع مبتدأ.
طالب : خَبر مرفوع وعلامةَ رفعه الضمَّة الظاهِرَة.
مجد : نعت للطالب مرفوع مثلُه وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
2- أعِنْ هذين العاجزين.
أعن : فعل أمر، مبنى على السكونِ الظَّاهِر والفاعل ضميرَ مستتر فيه وجوبا تقديره أنت.
هذين : (ها) حرف تنبيه و(ذين) اسم إشارة مبني على الياء في محل نصب مفعول به. العاجزين : بدلٌ من هذين منصوب مثله وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.

تمرينات شفوية :
1- اقرأ القطعة التالية وبين ما فيها من أسماءِ الإشارة :
موكب موسى بن نصير فاتح الأندلس.
هذا موكب موسى بنُ نُصَيْرٍ يدخل دمشق في سنة أربع وتسعين للهجرة فيذْهِل الوالدة عن ولدها، و يُلْهي الصبِيَ عن طعامه وشرابه.
وذاك أمير المؤمنين عبدُ الملكِ بن مروانَ يَسْتَعْرِض رَكْبَ قائده المنتصر وقد مشى فيه ثلاثون غلاماً من أولاد ملوك الأسبان، على رؤُوسهم التيجانُ، ويَلْبَسُون الثياب المُطرزَة بخيوط الذهَبِ المرصًعَةَ بفُصُوصِ الجوهر، يتبع هؤلاءِ عجلات تجرُّها الدواب ولا تكاد، قد رُص عليها ما لا يُحْصَى من أحمال الذهَبِ والفِضةِ والجوهَرِ والياقوت والطنافِس المنـسوجة بقضبان الذهَبِ المنظومَةِ باللؤلؤ الغالي والجوهر الثمين، يتبع أولئك موكِب الأسارى، عدَتهُم أربعون ألفا من أبناء الاندلس، فكم جملة ما هنالك من الأسارى والمغانم ؟!!
2- ضع في مكان النقط اسم إشارة مناسباً :
(1) ... يوم قائظ. (4) كانت ... الديارُ عامِرَةً.
(2) ... رجال صالحون. (5) ... آبائي فجِئنِي بمِثلهمْ.
(3) ... فتاتان مهذبتان. (6) ... الطالبات مجداتٌ .
3- اجعل اسم الإشارة في الجملة الآتية للمثنى والجمع بنوعَيْهِما:
هذا الفَتَى سَباق إلى المَكرماتِ.
4- اجعل كل اسم من الأسماء التالية خبراً لمبتدأ تضعه من عندك على أن يكون اسم إشارة.
مفيدٌ - مجداتٌ - مهذبة - شجاعان - مبتهجون - فسيحتان.
5- ضع أسماء الإشارة التالية في جمل مفيدة :
هاتان - هذان - هنا.
6- ضع اسم إشارة ومشاراً إليه قبل كل جملة من الجمل التالية :
(1) يكرم الضيف. (4) أنقذ الغريق.
(2) أماط الأذى عن الطريق. (5) تجنيان الثمَرَ.
(3) يُواسِينَ المُصابين. (6) أخلاقها فاضلةٌ .
7- الحِق الكاف واللام بكل من (ذا) و (ته) و (هنا) ثم ضع هذه الأسماء في جمل من عندك.

تمرينات كتابية :
1- اجْعَلِ العبارة التالية للمفردة ثم للمُثنَى والجمعِ بِنَوْعَيْها :
أصبحَ ذلك الطالب مُتفوقاً في دراسته.
2- كون ثلاث جمل فعلية يكون المفعول به في كل منها اسم إشارة ونوع المشار إليه من حيث التذكير والتأنيث.
3- كون ثلاث جمل اسمية، المبتدأ فيها اسمُ إشارة للمفرد المذكر.
4- كون ثلاث جمل اسمية، المبتدأ فيها اسمُ إشارة للمثنى المؤنث.
5- كون ثلاث جمل اسمية، المبتدأ فيها اسمُ إشارة للجمع.
6- كون ثلاث جمل اسمية، المبتدأ فيها اسمُ إشارة للمثنى المذكَر.
7- كون ثلاث جمل يكون فيها اسمُ (كان) أحدَ أسماء الإشارة.
8- كون ثلاث جمل يكون فيها اسم (إن) أحدَ أسماء الإشارة.
9- اشرح البيتين التاليتين وأعرب الثاني منهما :
لا تحْسَبَن المـوتَ موت البلَـى وإِْنمـا الموتُ سؤالُ الـرجـال
كـلاهمـا مَوْتً ولكَــن ذا أشـد من ذاك لِـذل السـؤال


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jabiri.collegesforums.com
 
قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 2 : اسمُ الإشَارَة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري :: الفئة الثالثة : فئة مواد التدريس :: منتدى مادة اللغة العربية :: الموجز في قواعد اللغة العربية-
انتقل الى: