منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى

منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري

هذا المنتدى هو واحة تبادل الأفكار والمستجدات, والدفع بالعملية التعليمية إلى الأمام
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تلاميذي الأعزاء أضع رهن إشارتكم هذا الموقع المتواضع ، والذي أتمنى أن تجدوا فيه ما يشبع رغباتكم ، ويفتح آفاق المعرفة، ويزيدكم عزيمة في الاجتهاد والمثابرة "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون" صدق الله العظيم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواقع مهمة
حكومة المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني
الموارد البشرية
فضاء البريد الالكتروني taalim.ma
أكاديمة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة
برنامج GENIE
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي
مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية
أهم الصحف المحلية والمغربية

تربية بريس

تطوان نيوز

بريس تطوان

أخبار تطوان 24

موقع تطاوين

tetouancity

tetouancity

tetouancity

alinara

الشمال بريس

alinara

طنجة نيوز

الشاون سيتي

f.c.tétouan

شبكة طنجة الإخبارية

مدينة ميديا

المساء

الصباح

هسبريس

أخبارنا

 نيشان

بيان اليوم

شبكة أندلس

وكالة المغرب العربي للأنباء

الأحداث المغربية

منبر الشعب

التجديد

فضاءات

النهار المغربية

جريدة العلم

الإتحاد الإشتراكي

lopinion

le matin

الشرق الأوسط

القدس العربي

مغرب الغد

telexpress

هبة بريس

كيفاش

المنتخب

شعب بريس

11 بريس

كازا بريس

تو بريس

bihax

معاريف بريس

دين بريس

شوف

آش بريس

حقائق بريس

هلا بريس

أجيال بريس

صحراء بريس

فاس بريس

نافذة بريس

اشتوكة بريس

اكورا بريس

ناظور سيتي

ناظور 24

 كواليس اليوم

المواضيع الأخيرة
مسلسل عمر بن الخطاب
مسلسل عمر بن الخطاب
مدونة الجابري
مدونة الجابري الإعدادية
المواضيع الأكثر شعبية
مجمل دروس السنة الثانية إعدادي
ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
الدرس :4 الفوائد الصحية للعبادات في الإسلام
التغذية عند الحيوانات
جذاذات اللغة العربية للسنة الأولى والثانية إعدادي
الدرس :2 حفظ حاسة البصر
الدرس :3 حقوق ذوي الأرحام والجيران
الدرس :4 حفظ القلب
الدرس :2 أنواع الصلاة(الجماعة والجمعة والعيدين)
حالة الطقس بتطوان

شاطر | 
 

  قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس4 :إعراب المَضَارع المَعْتَل الآخر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1226
نقاط : 3726
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
الموقع : http://jabiri.collegesforums.com/

مُساهمةموضوع: قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس4 :إعراب المَضَارع المَعْتَل الآخر   الأحد فبراير 03, 2013 3:44 am

إعراب المَضَارع المَعْتَل الآخر
الأمثلة :
1- لم أخش غيْرَ الله 1- لن أخشى غيرَ الله 1- أخشى الله
2- لم أسع في الشرِّ 2- لن أسعى في الشرّ 2- أسعى في الخيرِ
3- لم أصح متأخرا 3- لن أصحو متأخرا 3- أصحو مبكراً
4- لم أدع للباطلِ 4- لن أدعو للباطلِ 4- أدعو للحق
5- لم أنوِ الشَّرَّ 5- لن أنويَ الشَّرَّ 5- أنوي الخيرَ
6- لم أقضِ بالهوى 6- لن أقضي بالهوَى 6- أقضي بالعدل
الشرح :
تأمل الأفعال الستة الواردة في الطائفة الأولى من الأمثلة تجدها كلها مضارعة معتلة الآخر، فالفعلان الأول والثاني معتلان بالألف، والثالث والرابع معتلان بالواو، والخامس والسَّادِسُ مُعْتلان بالياء.
وهذه الأفعال الستة جميعها معرَبة لأنها لم تتصل بنون النسوة أو بنوني التوكيد، وهي مرفوعة أيضاً لأنه لم يَسْبِقها ناصب أو جازِمٌ ، ولكن علامة الرفعِْ التي هي الضمَّةُ لم تظهر على أي منها.
والسببُ في ذلك هو أن آخر كل فعل من هذه الأفعال الستةِ حرفُ عِلة، وحرف العِلةِ إن كان ألفا كما في المثالين الأول والثاني تَعَذَرُ ظهور الفتحة عليه، وإن كان واواً كما في المثالين : الثالث والرابع أو ياء كما في المثالين الخامس والسادس استثقِلَ ظهور الضمة عليه، لذا كان لا بُد من تقدير الضمة على أواخر هذه الأفعال وغيرها من الأفعال المعتلة إمَّا للتعذر وإما للتعَسر.
انتقل معنا إلى أمثلة الطائفة الثانية وتأمل الأفعال المضارعة الستة الواردة فيها تجدها عينَ الأفعال التي وردَتْ في الطائفة الأولى، إلا أنه دخلت عليها (لَنْ) الناصِبَةُ، غير أنكَ إذا نظـرتَ إلى أواخرها وَجَـدْتَ أنَ الفَتْحَةَ لم تَظهر على الفعلين المعتلين بالألف لعدم
إمكان النطق بها، لكنها ظهرت على الفعلين المعتلين بالواو، والفعلين المعتلين بالياء لسهولة النطق بها وهذا يرشدك إلى أن الفتحة تقدر على المضارع المعتل بالألف وتظهر على المعتل بالواو والباء.
انتقل أخيرا إلى أمثلة الطائفة الثالثة وتدبر الأفعال المضارع الواردَة فيها تجدها نَفْس الأفعال السابقة إلا انه دخلت عليها في هذه المرة (لم) الجازمة لكن علامة الجزم لم تظهر عليها وإنما حُذِفَتْ حروف العِلة من أواخرها، وهذا يرشدُكَ إلى أن الأفعال المضارع المعتلةَ تجزَمُ بحذف حرف العِلةَ.

القواعد
1- يُرْفَعُ الفعْلُ المضارعُ المعتلُ الآخر بضَمَّةٍ مقدَّرة على الألف والواو والياء.
2- وينصب بفتح ظاهِرَةٍ على الواو والياء، ومقدرة على الألف.
3- ويجزم بحذف حرف العلة من آخره.

نماذج معربة :
1- لا ترجُ غيرَ الله.
ناهية جازمة. : لا
فعل مضارع معتل الآخر بالواو مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره. والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. : ترجُ
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف. : غير
اسم الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهِرَةَ. : الله
2- يصفو الصَّديق :
فعل مضارع مرفوع لتجرده عن الناصب والجازم وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعسرُ. : يصفو
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمةُ الظاهرة. : الصديق
3- لن أرضى عن المُقصر.
حرف ناصِبَ : لن
فعل مضارع منصوب بـ (لن) وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره. والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا. : أرضى
(عن) حرف جرٍ ، والمقصر اسم مجرور بعن وعلامة جَره الكسرة الظاهرة على آخره والجار والمجرور متعلقان بالفعل (أرضى). : عن المقَصر

تمرينات شفوية :
1- عين الأفعال المضارعة المعتلة الآخر فيما يلي وأعرب كلاَ منها :
(1) الفتوة ترك ما تهوى لما تَخْشى.
(2) قيل لبعض الصالحين : كيف حالك ؟ فقال : كيف حالُ من يفْني ببقائه ويسقم بسلامته، ويؤتَى من مأمنِه ِ؟‍‍
(3) صنائع المعروف تقي مصارع السوء.
(4) من يطع الله ورسولَهُ فقد رَشَدَ، ومن يَعْصِهما فقد غوَى وضَل ضلالاً بعيداَ.
(5) قيل لأعرابي وقد مَرض : إنَّكَ تموتُ، قال : وإذا مِتُ فإلى أين أمضي ؟ قالوا : إلى الله، قال : فما الذي يجعلني أكره أن أمضِي إلى من لم أر الخيرَ إلا منه.
2- ضع كل فعل من الأفعال الآتية في جملة بعد إدخال أحد حروف النصب عليه، واضبط آخره بالشكل :
أحنو - أرمي - أغفر - أفْنِي - أسمو - أخْفِي.
3- ضع كل فعل من الأكال الآتية في جملة بعد إدخال أحد حروف الجزم عليه.
يقسو - يَفْشو - أمْضي - أمَني - أعفو - أرضى - ألقى - ترْفو - يعلو - يُنْجي.
4- ضع كل فعل من الأفعال الآتية في جملة بحيث يكون مرة مرفوعا، ومرة منصوبا، ومرة مجزوماً واضبط أواخر الأفعال التي تظهر عليها الحركات بالشكل :
ينجو - يَرْعَوي - يسلُو - يَنهَى.

تمرينات كتابية :
1- كون ثلاث جملٍ في كل منها فعل مضارع منصوبٌ معتل الآخر بالألف.
2- كون ثلاث جمل في كل منها فعل مضارع معتل الآخر بالألف.
3- كون ثلاث جمل في كل منها فعل مضارع مجزوم معتل الآخر بالألف.
3- كون ثلاث جمل في كل منها فعل مضارع منصوب معتل الآخر بالواو.
5- كون ثلاث جمل في كل منها فعل مضارع مرفوع معتل الآخر بالواو.
6- كون ثلاث جمل في كل منها فعل مضارع مجزوم معتل الآخر بالواو.
7- كون ثلاث جمل في كل منها فعل مضارع منصوب معتل الآخر بالياء.
8- كون ثلاث جمل في كل منها فعلٌ مضارع مرفوع معتل الآخر بالياء.
9- كون ثلاث جمل في كل منها فعل مضارع مجزوم معتل الآخر بالياء.
10- اشرح البيت التالي ثم أعربه :
حب السَّلامةِ يثْنِـي عَـزْم صاحِبهِ عن المعالي ويُغْري ا المـرء بالكَسَل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jabiri.collegesforums.com
 
قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس4 :إعراب المَضَارع المَعْتَل الآخر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري :: الفئة الثالثة : فئة مواد التدريس :: منتدى مادة اللغة العربية :: الموجز في قواعد اللغة العربية-
انتقل الى: