منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى

منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري

هذا المنتدى هو واحة تبادل الأفكار والمستجدات, والدفع بالعملية التعليمية إلى الأمام
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تلاميذي الأعزاء أضع رهن إشارتكم هذا الموقع المتواضع ، والذي أتمنى أن تجدوا فيه ما يشبع رغباتكم ، ويفتح آفاق المعرفة، ويزيدكم عزيمة في الاجتهاد والمثابرة "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون" صدق الله العظيم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواقع مهمة
حكومة المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني
الموارد البشرية
فضاء البريد الالكتروني taalim.ma
أكاديمة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة
برنامج GENIE
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي
مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية
أهم الصحف المحلية والمغربية

تربية بريس

تطوان نيوز

بريس تطوان

أخبار تطوان 24

موقع تطاوين

tetouancity

tetouancity

tetouancity

alinara

الشمال بريس

alinara

طنجة نيوز

الشاون سيتي

f.c.tétouan

شبكة طنجة الإخبارية

مدينة ميديا

المساء

الصباح

هسبريس

أخبارنا

 نيشان

بيان اليوم

شبكة أندلس

وكالة المغرب العربي للأنباء

الأحداث المغربية

منبر الشعب

التجديد

فضاءات

النهار المغربية

جريدة العلم

الإتحاد الإشتراكي

lopinion

le matin

الشرق الأوسط

القدس العربي

مغرب الغد

telexpress

هبة بريس

كيفاش

المنتخب

شعب بريس

11 بريس

كازا بريس

تو بريس

bihax

معاريف بريس

دين بريس

شوف

آش بريس

حقائق بريس

هلا بريس

أجيال بريس

صحراء بريس

فاس بريس

نافذة بريس

اشتوكة بريس

اكورا بريس

ناظور سيتي

ناظور 24

 كواليس اليوم

المواضيع الأخيرة
مسلسل عمر بن الخطاب
مسلسل عمر بن الخطاب
مدونة الجابري
مدونة الجابري الإعدادية
المواضيع الأكثر شعبية
مجمل دروس السنة الثانية إعدادي
ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
جذاذات اللغة العربية للسنة الأولى والثانية إعدادي
الدرس :4 الفوائد الصحية للعبادات في الإسلام
التغذية عند الحيوانات
الدرس :2 حفظ حاسة البصر
الدرس :3 حقوق ذوي الأرحام والجيران
الدرس :4 حفظ القلب
الدرس :2 أنواع الصلاة(الجماعة والجمعة والعيدين)
حالة الطقس بتطوان

شاطر | 
 

  قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس5 : إعرَاب جَمع المذكر السَّالم وَالمؤنّثِ السَّالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1226
نقاط : 3726
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
الموقع : http://jabiri.collegesforums.com/

مُساهمةموضوع: قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس5 : إعرَاب جَمع المذكر السَّالم وَالمؤنّثِ السَّالم   الأحد فبراير 03, 2013 3:46 am

إعرَاب جَمع المذكر السَّالم وَالمؤنّثِ السَّالم
الأمثلة :
1- تَفوَّقتِ المجدَّاتُ 1- أَفلحَ المتَّقُونَ
2- اكتملَ المدْعُوون 2- تفتَّحَتِ الزهراتُ
3- انتصرَ المظلومون 3- أَينعتِ الثَّمَراتُ

1- صحبت المتَّقين 1- كرَّمت المُجِداتِ
2- قطفتُ الزَهراتِ ثانياً 2- أَكرمتُ المدعوين أَولاً
3- جَنَيْتُ الثمراتِ 3- أَعَنْتُ المظلومين

1- صحبت المتَّقين 1- كرَّمت المُجِداتِ
2- اعتنيتُ بالزَّهراتِ 2- رحَّبت بالمدعوين
3- أَكلتُ من الثمراتِ 3- أشفقت على المظلومين

الشرح :
تأمل أمثلة الطائفة الأولى تجد كلا منها قد انتهى بجمع مذكر سالم غيرَ أن هذه الجموعَ تختلِفُ من حيث الإعراب :
فهي في الأمثلة الأولى في موضع يقتضي الرفع لأنها وقعت فاعلاً وفي الأمثلة الثلاثة التي تلتها في موضع يقتضيِ النصْب لأنها وَقَعَتْ مفعولا به وفي الأمثلة الثلاثة الأخيرة في مَوْضِع يقتضي الجر لأنها سُبقت بأحد حروف الجر. ولكنكَ إذا بَحَثْتَ عن علامات إعراب هذه الجموع لم تجد أمامك ضمة أو فتح أو كسرة وإنما تجد الواو والنون (1) في حالة الرفع والياء المكسورَ ما قَبْلها والنون في حالتي النَّصبِ والجَر، وهذا يرشِدُكَ إلى أن جمع المذكر السالم يرفع بالواو نيابةً عن الضَّمًةِ، ويُنصَبُ ويجر بالياءَ نيابة عن الفتحة والكسرة.
انتقل الآن إلى أمثلة الطائفة الثانية وتأملها تجد كلا منها قد انتهى بجمع مؤنث سالم، غير أن هذه الجموع تختلف من حيث الإعراب فهي في الأمثلة الثلاثة الأولى وقعت فاعلا ورُفِعت بالضمة حَسْبَ الأصول.
أما في الطائفة الوسطى فوقَعَتْ مفعولاً به ولكنَها لم تُنْصَبُ بالفتحة وإنما نُصِبتْ بالكسرة نيابَةً عنها.
وهذا يرشدُكَ إلى أن جمعَ المؤنَثِ السالم يرفع بالضمة ويُنْصبَ ويجر بالكسرة.

القواعد
1- يُرْفع جَمع المذكر السالم بالواو، ويُنْصَبُ ويُجَرُّ بالياءِ المكسور ما قبلها.
2- يُرْفَعُ جمع المؤنث السالم بالضَّمةِ ويُنْصَبُ ويُجَرُّ بالكسرة.

نماذج معربة :
1- هلك المُسَوفون .
: فعلٌ ماضِ مبني على الفتح الظاهر. هلك
: فاعِلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الواو نيابَةً عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم. المُسَوفون
2- نبهتُ الغافلات .
: فعل ماضِ مبني على السكون لاتصاله بتاءَ الفاعل، والتاءُ ضميرٌ متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. نبهتُ
: مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفـتحة لأنه جمع مؤنث سالِمٌ . الغافلات

تمرينات شفوية :
1- استخرج ما في الآيات الكريمة التالية من جموع المذكر السالم وجموع المؤنث السالم وأعرِب كلاً منها :
(1) {وَعَدَ الله المؤمنين والمؤمناتِ جَنّات تجري من تحتها الأنهارُ خالدين فيها ومساكن طَيبة في جَنَاتِ عَدْنٍ ورِضْوان من الله أكبر}.
(2) {إن الذين آمنوا وعملوا الصَّالحاتِ كانت لهم جناتُ الفردوس نُزُلا}.
(3) {قد أفلح المؤمنون الذين هُمْ في صلاِتهم خاشعون، والذين هم عن اللَغوِ مُعْرِضون}.
2- اجمع ما تحته خطَ جَمعَ مذكَر سالما وأجر ما يقتضيه الحال من تغيير، ثم أعرب الجموع.
(1) اتقوا دعوة المظلوم فإنه لَيْسَ بينها وبينَ الله حجاب.
(2) أحـب البُيوتِ إلى الله بيتٌ فيه يتيمٌ مُكرم.
(3) الجاهل عدو نَفْسهِ.
(4) الغالب بالظلم مَغلوب.
(5) لا راحة لحاسد.
(6) لن يَعْدَم المشاور مُرْشداً.
3- اجْمَعْ ما تحته خَط جَمع مؤنث سالماً وغَير ما يجب تغييره ثم أعرب الجموع.
(1) العَدْلُ جنَةُ المظلوم وجحيم الظالم.
(2) لا تُبْلَغُ الغايةُ بالأماني.
(3) من صَحتْ مَوَدته غفرت خطيئتُه.

(4) الصبرُ عندَ الصدْمَةِ الأولى.
(5) لا خير في لَذة تورث ألما.
(6) مجلس العلم رَوْضَة من رياض الجنة.
4- اجمع كل اسم من الأسماء التاليةِ جمعَ مذكرٍ سالماً واجعله مرفوعاً في جملة تامة :
المسافِر - القارِئ - المُهَذب.
5- اجمع كُل اسم من الأسماء التالية جمع مذكر سالماً واجعله مرفوعاً في جملة تامة :
العالم - المُصْلِحُ - السابق.
6- اجمع كل اسم من الأسماء التالية جمع مذكر سالماً واجعله مجروراً في جملة تامَّة :
المؤمن - الناجح - المُتَصَدق.
7- اجمع كل اسم من الأسماء التالية جمع مؤنث سالماً واجعله مرفوعاً في جملة تامة :
صادقة- نَشِطة - حازمة.
8- اجمِعِ كل اسم من الأسماء التالية جمع مؤنث سالما واجعله منصوباً في جملة تامَة :
شَجرة - روضة - شَمْعَة.
6- اجمع كل اسم من الأسماء التالية جمع مؤنث سالم واجعله مجرورا في جملة تامة :.
هبة - نُزهة - حاجَة.

تمرينات كتابية :
1- في العبارات التالية طائفة من الأسماء يمكِن جمعُها جمعَ مذكرٍ سالما، فاجمعها وأعرب كُلا منها :
(1) يُؤتى الحَذِرُ من مأمَنِه.
(2) التائب من الذنب كمن لا ذنبَ له.
(3) الراشي والمرتشي في النار.
2- في العبارات التالية طائفة من الأسماء يمكن جمعها جمع مؤنثٍ سالماً، فاجمعها وأعرب كلا منها.
(1) الجَزَعُ عند المصيبة مصيبة أخرى.
(2) الدالة على الخَيْرِ كفاعلته.
(3) أوْقدْ شَمْعَةً، فَذلك خير من أن تَسُب الظلامَ.
(4) إن الكلمةَ الطيبة كالشجرَة المثمرة.
3- أورد ثلاث جمل في كل منها جمعُ مؤنثٍ سالم في موضع نَصْبٍ واضبطِ الجمع بالشكل
4- أدخل (إن) ثم (كان) على العبارَة التالية :
المعلمون مخلصون.
5- أدخل (إن) ثم (كان) على العبارة التالية واضبط أواخر الجموع بالشكل وبين السببَ:
الفتيات محتشمات.
6- اشرح الأبيات التالي، وأعرب ما تحته خَط مِنْها :
قال أبو فراس الحمداني يتشَوَق إلى القتال وقد حِيلَ بينه وبين حرب الرْوم :
دع العـبرات تَنهَمِـرُ انهمارا ونار الوجـد تَسْتَعـِـرُ استعارا
أتطْفَـأ حَسْرتي وَتَقَـرّ عيـني ولم أوقد مــع الغازين نارا ؟‍‍‍!
رَأيتُ الصبرَ أبعَـدَ ما يُرَجـى إذا مـا الجيشُ بالغـازين سارا
بِخَيْلٍ لا تُعانِـدُ مَــنْ عَلَيْها وقوم لا يَـرَوْنَ المـوتَ عـارا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jabiri.collegesforums.com
 
قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس5 : إعرَاب جَمع المذكر السَّالم وَالمؤنّثِ السَّالم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري :: الفئة الثالثة : فئة مواد التدريس :: منتدى مادة اللغة العربية :: الموجز في قواعد اللغة العربية-
انتقل الى: