منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى

منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري

هذا المنتدى هو واحة تبادل الأفكار والمستجدات, والدفع بالعملية التعليمية إلى الأمام
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تلاميذي الأعزاء أضع رهن إشارتكم هذا الموقع المتواضع ، والذي أتمنى أن تجدوا فيه ما يشبع رغباتكم ، ويفتح آفاق المعرفة، ويزيدكم عزيمة في الاجتهاد والمثابرة "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون" صدق الله العظيم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواقع مهمة
حكومة المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني
الموارد البشرية
فضاء البريد الالكتروني taalim.ma
أكاديمة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة
برنامج GENIE
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي
مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية
أهم الصحف المحلية والمغربية

تربية بريس

تطوان نيوز

بريس تطوان

أخبار تطوان 24

موقع تطاوين

tetouancity

tetouancity

tetouancity

alinara

الشمال بريس

alinara

طنجة نيوز

الشاون سيتي

f.c.tétouan

شبكة طنجة الإخبارية

مدينة ميديا

المساء

الصباح

هسبريس

أخبارنا

 نيشان

بيان اليوم

شبكة أندلس

وكالة المغرب العربي للأنباء

الأحداث المغربية

منبر الشعب

التجديد

فضاءات

النهار المغربية

جريدة العلم

الإتحاد الإشتراكي

lopinion

le matin

الشرق الأوسط

القدس العربي

مغرب الغد

telexpress

هبة بريس

كيفاش

المنتخب

شعب بريس

11 بريس

كازا بريس

تو بريس

bihax

معاريف بريس

دين بريس

شوف

آش بريس

حقائق بريس

هلا بريس

أجيال بريس

صحراء بريس

فاس بريس

نافذة بريس

اشتوكة بريس

اكورا بريس

ناظور سيتي

ناظور 24

 كواليس اليوم

المواضيع الأخيرة
مسلسل عمر بن الخطاب
مسلسل عمر بن الخطاب
مدونة الجابري
مدونة الجابري الإعدادية
المواضيع الأكثر شعبية
مجمل دروس السنة الثانية إعدادي
ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
الدرس :4 الفوائد الصحية للعبادات في الإسلام
التغذية عند الحيوانات
جذاذات اللغة العربية للسنة الأولى والثانية إعدادي
الدرس :2 حفظ حاسة البصر
الدرس :3 حقوق ذوي الأرحام والجيران
الدرس :4 حفظ القلب
الدرس :2 أنواع الصلاة(الجماعة والجمعة والعيدين)
حالة الطقس بتطوان

شاطر | 
 

  قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 9 : الأسماء الخمسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1226
نقاط : 3726
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
الموقع : http://jabiri.collegesforums.com/

مُساهمةموضوع: قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 9 : الأسماء الخمسة   الأحد فبراير 03, 2013 3:58 am

الأسماء الخمسة
النص :
كان أَبو بكرٍ رضي الله عنه مثلاً أَعْلَى في قوةِ الشكيمةِ، وصدقِ العزيمة وأَصالة الرأي ونَفَاذِ البصيرة.
ولقد شاءَ الله أَنْ تُختبرَ رجولةُ الصِّديقِ في أوَلِ عهده بالخلافة حين امتنع عن أَداء الزكاة كثيرٌ من العرب في نجد واليمن وأبوْا أَن يُعْطوها مع أنها حقٌ معلوم للسائل والمحروم، وفريضةٌ فرضها الله على الموسرين للمعسرين، فلم يهادِنْ ولم يُساوِم ولم يتردَّدْ وإِنما قال قولته المشهورة Sadوالله لو منعوني عقال بعير كانوا يُؤدُّونَه لرسول الله لقاتلتهم عليه). ولم يَثْنِ أبا بكر عن قتال المرتدين كثرتهم وقوهم، ولم يمنعه من حربهم خوفُ الفتنة فقد كان يَرَى في الإِغضاءَ على امتِناعِهم عن أداء الزكاة إِلى مستحقيها مفتاحاً لكل فتنة.
لقد شَنَّ عليهم حرباً صارمةً لا هوادة فيها، وما زالَ يقاتلهم حتى كسر شَوْكَتهمْ وقضى على فتنتهم وَحَمَلَهم على الجادّة.
جازى الله أبا بكر عن الإِسلام والمسلمين خيراً ورضي الله عن أبي بكر وأرضاه.

المناقشة :
1- تَحدثْ عن أبرز الصفات التي كان يتحلى بها الصديق.
2- بين موقف الصديق من المرتدين وأثر ذلك في القضاء على الفتنة الكُبرى.

الشرح :
وردَت في النص العبارات التالية :
كان أبو بكر مثلاً أعلى في قوة الشكيمة.
جازى الله أبا بكر عن الإسلام والمسلمين خيرا.
رضي الله عن أبى بكر وأرضاه.
وأنت إذا تأملتها وجدت كلمة (أب) قد وردت فيها جميعها وهي :
مفردة، ومضافة إلى غير ياء المتكلم.
وقد جاءت في العبارة الأولى مرفوعة لأنها اسمُ (كان).
وفي الثانية منصوبةً لأنها مفعولٌ به للفعل (جازى).
وفي الثالثة مجرورة لأنها سُبقت بحرف جر هو (عن).
ولو بحثت عن علامة الرفع في كلمة (أب) حين جاءت مرفوعة لم تجد سوى الواو، وعن علامة النصب حين جاءت منصوبة لم تجد سـوى الألف وعن علامةِ الجر حين جاءت مجرورة لم تجد سوى الياء.
وهذا يدلك على أن كلمة (أب) حين تكون مُفرُدةً مُضَافَةً إلى غير ياءَ المتكلم تُرْفَعْ بالواو وتُنْصَبُ بالألف وتجر بالياءَ.
بقي أن تعلم :
1- أنهُ يُعْرَبُ إعرابَ (أب) أربعة من الأسماء هي : (أخ) و (حمٌ )، و (فو) و (ذو) وتُدْعَى هذه الأسماءُ بالأسماءَ الخمسة.
2- وأن هذه الأسماءُ إذا ثُنِيَتْ فإنها تُعْربُ إعراب المثنى وإذا جمعت جمعَ تكسير فإنما تعرب بالحركات فتقول :
أقبل أخواك، وشاهدت أخويك، ومررت بأخويك، وأقبل إخوتُك، وشاهدت إخوتَك، ومررت بإخوتك.
3- وأنها إِذا أضيفت إِلى ياءِ المتكلم أعربت بحركات مقدرة على ما قبل ياءِ المتكلم كما في قولك.
جاءَ أخي، ورأيت أخي، ومررت بأخي.

القواعد
1- الأَسماءُ الخمسة هي : أَبٌ، أَخٌ ، حمٌ ، فو، ذو.
2- ترفع الأَسماءُ الخمسة بالواو، وتنْصبُ بالأَلف وتجر بالياءَ.
3- يشترط في الأَسماءَ الخمسة حتى تعرب هذا الإِعراب أَن تكون مفردة ومضافة إِلى غير ياءَ المتكلم.

نماذج معربة :
1- إنَ أخاك مَنْ واساك :
: حرف مشبه بالفعل ينصب الاسم ويرفع الخبر. إن
: (أخا) اسم إن منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسـة والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه. أخاك
: اسم موصول مبنيٌ على السكون في محل رفع خبر إن. من
: (واسى) فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر،والفاعل ضمير مُسْتَتِرٌ فيه جوازاً تقديره هو والكاف ضميرٌ متصل مبني على الفتح في نصب مفعول به، والجملة من الفعل والفاعل صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. واساك
2- أطع أمْر أبيك :
: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضَمير مستتر فيه وجوبا تقديره (أنت). أطع
: مفعول به منصوب وعلامةُ نَصْبه الفتحَةُ. أمر
: (أبي) مضاف إليه مجرور وعلامَة جره الياءِ لأنه من الأسماءِ الخسمة، والكاف ضميرمتصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه. أبيك
3- ذو المال محسود :
: مبتدأ مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة. ذو
: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة. المال
: خبر المبتدأ، مرفوع بالضمة الظاهرة. محسود

تمرينات شفوية :
1- اقرأ النادرة التالية وأعرب كلمة (أب) الواردة فيها:
دخل أبو دلامة على المهديٌ وهو يبكي فقال له : مالك ؟ قال : ماتت أم دلامةَ. فأمر له بثياب وطيب ودنانيَر، وخرج، فدخَلتْ أم دلامة على الخَيْزَرَانِ فأعلمتها أن أبا دُلامة قد مات فأعطتها مثل ذلك وخرجت فلما التقى المهدي والخيزران وتذكرا الأمر عرفا حيلةَ أبى دلامة وزَوْجه، وجعلا يضحكان لذلك ويعجبان منه.
2- عين الأسماء الخمسة الواردة في العبارات التالية وأعرب كلاً منها :
(1) أخوك من صدقك لا مَنْ صدَّقك.
(2) كل فتاة بأبيها معجبة.
(3) ذو العقل لا يحقِر شيئاً مهما قل.
(4) صِل حماكَ يصِلْكَ أبناؤك.
(5) من حفر حفرة لأخيه وقع فيها.
(6) إذا خرجت الكلمة من فيك أصبحت أسيراً لها فانظرْ ما تقول.
3- ضع كلاً من الأسماءِ الخمسة في ثلاث جمل واجعله في الأولى مرفوعاً بالواُو، وفي الثانية مَنْصوباً بالألف، وفي الثالثة مجرورا بالياء.
4- أعرب الأسماء التي أشير إليها بخط وبيٌن السبب في عدم اعتبارها من الأسماء الخمسة :
بر أبويك يبركَ أبناؤك.
رُب أخ لك لم تلده أمك.
تعاشروا كالإخوة وتعاملوا كالغرباء.
5- أدخل كلمة (أب) في ثلاث جمل واجعلها مرفوعةً في إحداها بالضمة ومنصوبة في الثانية بالفتح ومجرورة في الثالثة بالكسرة، واذكر السبب.

تمرينات كتابية :
1- ثن الأسماء التالية ثم اجمعْها، ثم ضع كل واحدٍ مما بعد التثنية والجمع في جملة تامة :
ذو - فو - أخ.
2- أدخل ياء المتكلم على الأسماء التي أشير إليها بخط وأعرب كلا منها بعد اتصالها بالياء.
إن أخاك ذو أدب وعلم.
زرت منزل أبيك.
جاء حموك.
3- أدخل (إن) و (كان) على الجمل الآتية ثم أعربها :
أبوك عالم - أبواك عالمان
ذو الأدب محبوبٌ - ذوا الأدب محبوبان
حموك مسافرٌ - حمواك مسافران
4- ضع واحداَ من الأسماءَ الخمسة في الأماكن الفارِغةِ فيما يأتي واستوفها كلَها :
(1) إن ...... من يحفظُكَ في غَيبتك.
(2) بِرَّ ...... يبرك ابنك.
(3) ..... العقل أغنى من ...... المال.
(4) صِلْ ...... فإنه من ذوي ترباك.
(5) نظف ...... بعد كل طعام.
5- ادخل (إنَّ) على العبارات التالية ثم أعرب كل اسم من الأسماء الخمسة الواردَة فيها :
(1) أبوك يشقَى لِتَسْعَدَ.
(2) أخوك عون لك في الشدائد.
(3) حموك من ذوي قرباك.
(4) ذو الدين لا يخونك ولا يخدعك.
6- ضع واحداً من الأسماء الخمسة في الأماكن الخالية، واستوفها كلها :
(1) استفد من خبرة ......
(2) أخلص النصْحَ لـ ......
(3) لا تخرِج الكلمة من ...... إلا إذا كنت على ثقة مما تقول.
(4) اطلب حاجك من ...... المروءة فإنه لا يرددك خائباَ.
(5) أحْسِن معاملة ...... فإنه نسيبٌ جديد.
7- اشرح البيتين التاليين، ثم أعرب الأول منهما :
ذو العقـل يَشْقَى في النعيمَ بعقلـه وأخو الجهالـة في الشًقاوَةِ يَنْعَمُ
لا يَسلمُ الشرفُ الرفيـع من الأذى حَتَى يراق عـلى جَوانبه الـدَّم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jabiri.collegesforums.com
 
قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 9 : الأسماء الخمسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري :: الفئة الثالثة : فئة مواد التدريس :: منتدى مادة اللغة العربية :: الموجز في قواعد اللغة العربية-
انتقل الى: