منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى

منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري

هذا المنتدى هو واحة تبادل الأفكار والمستجدات, والدفع بالعملية التعليمية إلى الأمام
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تلاميذي الأعزاء أضع رهن إشارتكم هذا الموقع المتواضع ، والذي أتمنى أن تجدوا فيه ما يشبع رغباتكم ، ويفتح آفاق المعرفة، ويزيدكم عزيمة في الاجتهاد والمثابرة "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون" صدق الله العظيم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواقع مهمة
حكومة المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني
الموارد البشرية
فضاء البريد الالكتروني taalim.ma
أكاديمة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة
برنامج GENIE
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي
مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية
أهم الصحف المحلية والمغربية

تربية بريس

تطوان نيوز

بريس تطوان

أخبار تطوان 24

موقع تطاوين

tetouancity

tetouancity

tetouancity

alinara

الشمال بريس

alinara

طنجة نيوز

الشاون سيتي

f.c.tétouan

شبكة طنجة الإخبارية

مدينة ميديا

المساء

الصباح

هسبريس

أخبارنا

 نيشان

بيان اليوم

شبكة أندلس

وكالة المغرب العربي للأنباء

الأحداث المغربية

منبر الشعب

التجديد

فضاءات

النهار المغربية

جريدة العلم

الإتحاد الإشتراكي

lopinion

le matin

الشرق الأوسط

القدس العربي

مغرب الغد

telexpress

هبة بريس

كيفاش

المنتخب

شعب بريس

11 بريس

كازا بريس

تو بريس

bihax

معاريف بريس

دين بريس

شوف

آش بريس

حقائق بريس

هلا بريس

أجيال بريس

صحراء بريس

فاس بريس

نافذة بريس

اشتوكة بريس

اكورا بريس

ناظور سيتي

ناظور 24

 كواليس اليوم

المواضيع الأخيرة
مسلسل عمر بن الخطاب
مسلسل عمر بن الخطاب
مدونة الجابري
مدونة الجابري الإعدادية
المواضيع الأكثر شعبية
مجمل دروس السنة الثانية إعدادي
ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
الدرس :4 الفوائد الصحية للعبادات في الإسلام
التغذية عند الحيوانات
جذاذات اللغة العربية للسنة الأولى والثانية إعدادي
الدرس :2 حفظ حاسة البصر
الدرس :3 حقوق ذوي الأرحام والجيران
الدرس :4 حفظ القلب
الدرس :2 أنواع الصلاة(الجماعة والجمعة والعيدين)
حالة الطقس بتطوان

شاطر | 
 

  قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 12 : الضميرُ المتَّصِلُ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1226
نقاط : 3726
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
الموقع : http://jabiri.collegesforums.com/

مُساهمةموضوع: قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 12 : الضميرُ المتَّصِلُ   الأحد فبراير 03, 2013 4:07 am

(ب) الضميرُ المتَّصِلُ
الأمثلة :
1- قلتَ الحقَّ
انصرا المظلومَ
حافظوا على الصلواتِ.
أحسني إلى المحتاجين.
أغِثْنَ الملهوفَ.
2- أفادك نُصْحُ أبيك.
صانَتْهُ تَقوُى رَبه.
أبهجني نبا تفوقي.
3- صَبَرْنا فكافأنا الله على صبرنا.



الشرح :
تأمل الأمثلة السابقة كلها تجد في كل منها ضميرا هو (التاء) المتحركة في قلت و (ألف الاثنين) في انصرا و (واو الجماعة) في حافظوا و (ياء المخاطبة) في أحسني و(نون النسوة) في أغثْنَ و(كاف المخاطب) في أفادَك و (هاء الغائب) في صانته و (ياءُ المتكلم) في أبهجني و(نا) الدالة على المتكلمين في صبرنا.
وأنت إذا وازَنتَ بين هذه الضمائِر وبين الضمائر المُنْفَصِلةِ التي مَرَّت بك في الدرس السابق اتضح لك أن تلك يُنْطق بها مُنفَصِلة عن سواها، أما هذه لا ينطق بها إلا مُتَّصلةَ بغيرها من الكلام، لذا دُعيت تلك بالضمائرِ المنفصلة، وتدعى هذه بالضمائر المُتصِلة.
عُدْ إلى هذه الضمائر تجدها تِسْعةً قد انتظمَتْ في ثلاث زُمَرٍ :
تأمل ضمائرَ الزمرَةَ الأولى وهي : (التاء وألف الاثنين وواو الجماعة وياء المخاطبة ونونالنسوة تجد كلا منها قد وقع في محل رفع على الفاعلية، وهذا يرشِدك إلى أن هذه الضمائِرَ مختصةٌ بالرفع فلا تكون إلاَّ فاعلاً و نائب فاعل أو اسما للأفعال النَّاقصة. ا-
انتقل إلى ضمائر الزمرة الثانية وهي : (كاف المخاطب) وهاء الغائب وياء المتكلم وتأملها تجدها قد وقعت في محل نصب على المفعولية أو في محل جَر بالإضافة، وهذا يُرْشِدُكَ إلى أن هذه الضمائرَ مُشركَة بين النَّصْبِ والجر، فتكون في محل نصبٍ إذا اتَّصلت بالأفعال كما مَر بك في الأمثلة أو بالحروف المشبَهَةِ بالأفعال نحو: إنك سهْمٌ ، وتكون في محل جَر بالإضافة إذا اتَّصلت بالأسماء كما مَر بك، أو في محل جر بِحَرْفِ الجرِّ نحو (لكم دينُكم ولي دين). 2-
انتقل أخيراً إلى الطائفة الثالثة تجد فيها الضمير (نا) وإذا تأملته وجدته جاء في محل رفع على الفاعِلِيةِ نحو : صَبَرْنا، وفي محل نصب على المفعولية نحو : كافأنا، وفي محل جر بالإضافة نحو : صَبْرِنا وهذا يُرْشِدُكَ إلى أن الضمير (نا) مشتركٌ بين الرفع والنَصبِ والجر، فيكون في محل رفع على أنه فاعلٌ أو نائب فاعل أو اسمٌ لكان وأخواتها. وفي محل نصب على انه مفعولٌ به أو اسمٌ لان وأخواتها. وفي محل جَر بالإضافة أو بحرف الجر. 3-

القواعد
1- الضمائرُ المُتصِلةُ هي التي لا يُنْطَقُ بها إِلاَّ مُتَّصلة بغيرها من الأفعال أَو الأسماء أَو الحروف وعددها تسعة وهي :
التاء وألف الاثنين وواو الجماعة وياء المخاطبة ونون النسوة، وياء المتكلم وكاف المخاطب وهاء الغائب و (نا)
2- وهذه الضمائر أقسام ثلاثة :
(1) ضمائرُ خاصَّة بالرفع وهي : (التاء، وألف المثنين وواو الجماعة وياء المخاطبة ونون النسوة).
(2) وضمائر مشتركة بين النَّصْبِ والجَرِّ وهي: كاف المخاطب وهاءُ الغائب وياءُ المتكلم.
(3) وضمير مشتركٌ بين الرفع والنَّصب والجَرِّ وهو (نا).

نماذج معربة :
1- أدَّينا واجبنا فأثابَنَا اللهُ.
: فعلٌ ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع (نا) ونا ضميرٌ متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. أدينا
: واجبَ مفعول به منصوب وعلامة نَصْبه الفتحة الظَّاهِرَة وهو مضاف و(نا) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة. واجبَنَا
: الفاءُ حرف عطف، أثاب فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح و(نا) ضمير مُتَّصِل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم فأثابنا
: لفظ الجلالة فاعل مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة. الله
2- أدبني ربي فأحْسَنَ تأديبي.
: أدب : فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهرِ والنون للوقاية. والياء ضميرٌ متصِل مبني على السْكونِ في محل نصب مفعول به مقدم. أدبني
: (رب) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضَّمةَ المقدرة على ما قبل ياءَ المتكلم مَنَعَ منظهورها اشتغالَ المحل بالحركة المناسبة للياء، وهو مضاف و(الياء) ضميرٌ مُتَّصِل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. ربي
: الفاء، حرف عطف و(أحسَن) فعل مـاض مبني على الفتح الظاهر وفاعله ضميرمُسْتَتِرٌ فيه جوازاً تقديرُه هو يعود على الرب. فأحْسَنَ
: مفعول به منصوبٌ وعلامة نَصْبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة، والياء ضمير مُتصِل مبني على السكون في محل جَر بالإضافة. تأديبي

تمرينات شفوية :
1- اقرأ النادِرَة التالية وبين ما فيها من الضمائر المتصلة :
أشد حمقا منهما
حُكِي أن أحمقين اصْطَحَبَا في طريق، فقال أحدهما لصاحِبه : تعالَ نتمَنَى فإن الطريق تقطع بالحديث ؟ فقال أحدهما : أنا أتمنى قطاِئع غنم أنتفع بلَبنها ولحمها وصوفها. فقال الآخر : أنا أتمنى قطائع ذئابٍ فأرسلها على غنمك حتى لا تَدَع لك شيئاَ منها، فقال : وَيحَكَ ‍! أتفْعَلُ هذا وبَيْنَنَا ما بَيْنَنَا من حَق الصُّحبةِ وحُرْمَةِ العُشرةِ ؟!! فتصايحا وتخاصما وتماسكا بالأطواق، ثم اتفقا على أن يُحَكماْ بينَهما أول طالع عليهما، فطلع شيخٌ مَعَهُ حمارٌ عليه زِقّانِ من عسَلٍ فحَدثاهُ بحديثهما فأنزلَ الزقيْن، وأراق ما فيهما من عَسَلٍ على الأرض، وقال : صَب الله دَمِي مِثْلَ هذا العَسَلِ إن لم تكوناَ أحمقين.
2- ميز الضمائر المتصلة من الضمائر المنفصلة فيما يأتي :
(1) شتم سفيه حليماً، والحليم ساكِتٌ ، فقال السَّفيهُ : إياكَ أعني، فقال الحليم : وعَنكَ أغْضِي.
(2) قال طبيب لمريضة : أنا، وأنت والعِلَةُ ثلاَثة فإن أعنتني عليها بالقبول مِني صِرْنا اثنين وانفِرَدَت العِلّةُ فَقَوينا عليها.
(3) انتحِلْ لِزَلَةِ أخيك سبعين عُذْراً، فإن لم يَقبُلْها قَلبُكَ، فقل لقلبك : ما أقساك ؟ أيعتذِر إليك أخوك سبعين عُذرا، ثمْ لا تقبل عُذرَه ؟ فأنت المعتوبُ عليه لا هو.
4- عَين الضمائر المُتصلة الوارِدَة في القطعة التالية وبينْ محالهّا من الإعراب :
رُوِيَ أن لقمانَ الحكمَ أمره سيده أن يذبَحَ شاةً، ويأتيه بأطيب ما فيها، فذبحها وأتاه بقلبها ولسانها ثم أمرَه أن يذبح شاة أخرى وأن يأتيه بأخْبَثِ ما فيها. فذبحها وأتاه بقلبها ولسانها، فسأله عن ذلك ؟ فقال : لا أطيب منهما إذا طابا ولا أخبَثَ منهما إذا خبثا.
5- حول الجمل الاسمية التالية إلي جمل فعلية مبدوءة بفعل ماضٍ ، ثم أذكر نوعَ الضمير الذي اشتملت عليه كل جملة، وبين ما يدل عليه :
(1) أنتم ترعونَ حَق الجار.
(2) هم يقرون الضيفَ.
(3) هما يشكُران من يُسْدِى إليهما معروفا.
(4) أنا لا اًنهَرُ اليتيم.
(5) هي تحافِظُ على وقتها.
(6) نحن نـأمُرُ بالمعروف ونَنهَى عن المُنْكر.
(7) هُنَّ يُحْسِنَّ إلى المساكين.

تمرينات كتابية:
1- كون ثلاث جمل مشتملة على الضمير (نا)، واجعله في الأولى فاعلا وفي الثانية مفعولا به، وفي الثالثة مجروراً بالإضافة.
2- أورد الضمائرَ الخاصَّة بالرفع، واجعل كلاً منها في جملة مفيدة.
3- أورد الضمائِرَ المشتركة بين النَّصْبِ والجر، ثم ضع كلاً مِنْهُما في جملتين بحيث يكون في الأولى في محل نصبٍ وفي الثانية في مَحَلً جر.
4- اشرح الأبيات التالية وعين الضمائِرَ المتصلة فيها وبين نوع كل ضمير، ثم أعرب ما تحته خط من الأبيات :
وكنْ على الدهــر معواناً لذي أمل يرجـو نـداك فان الحُـرَّ مِعْوانُ
واشدد يديـك بحبـل الله مُعْتَصِماً فإنـه الركـنُ إنْ خانَتْكَ أركان
من كان للخـير منـاعـا فليس له عـلى الحقيقة إخوان وأخـدان



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jabiri.collegesforums.com
 
قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 12 : الضميرُ المتَّصِلُ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري :: الفئة الثالثة : فئة مواد التدريس :: منتدى مادة اللغة العربية :: الموجز في قواعد اللغة العربية-
انتقل الى: