منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى

منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري

هذا المنتدى هو واحة تبادل الأفكار والمستجدات, والدفع بالعملية التعليمية إلى الأمام
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تلاميذي الأعزاء أضع رهن إشارتكم هذا الموقع المتواضع ، والذي أتمنى أن تجدوا فيه ما يشبع رغباتكم ، ويفتح آفاق المعرفة، ويزيدكم عزيمة في الاجتهاد والمثابرة "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون" صدق الله العظيم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواقع مهمة
حكومة المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني
الموارد البشرية
فضاء البريد الالكتروني taalim.ma
أكاديمة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة
برنامج GENIE
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي
مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية
أهم الصحف المحلية والمغربية

تربية بريس

تطوان نيوز

بريس تطوان

أخبار تطوان 24

موقع تطاوين

tetouancity

tetouancity

tetouancity

alinara

الشمال بريس

alinara

طنجة نيوز

الشاون سيتي

f.c.tétouan

شبكة طنجة الإخبارية

مدينة ميديا

المساء

الصباح

هسبريس

أخبارنا

 نيشان

بيان اليوم

شبكة أندلس

وكالة المغرب العربي للأنباء

الأحداث المغربية

منبر الشعب

التجديد

فضاءات

النهار المغربية

جريدة العلم

الإتحاد الإشتراكي

lopinion

le matin

الشرق الأوسط

القدس العربي

مغرب الغد

telexpress

هبة بريس

كيفاش

المنتخب

شعب بريس

11 بريس

كازا بريس

تو بريس

bihax

معاريف بريس

دين بريس

شوف

آش بريس

حقائق بريس

هلا بريس

أجيال بريس

صحراء بريس

فاس بريس

نافذة بريس

اشتوكة بريس

اكورا بريس

ناظور سيتي

ناظور 24

 كواليس اليوم

المواضيع الأخيرة
مسلسل عمر بن الخطاب
مسلسل عمر بن الخطاب
مدونة الجابري
مدونة الجابري الإعدادية
المواضيع الأكثر شعبية
مجمل دروس السنة الثانية إعدادي
ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
جذاذات اللغة العربية للسنة الأولى والثانية إعدادي
الدرس :4 الفوائد الصحية للعبادات في الإسلام
التغذية عند الحيوانات
الدرس :2 حفظ حاسة البصر
الدرس :3 حقوق ذوي الأرحام والجيران
الدرس :4 حفظ القلب
الدرس :2 أنواع الصلاة(الجماعة والجمعة والعيدين)
حالة الطقس بتطوان

شاطر | 
 

  قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 14 : الضمير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1226
نقاط : 3726
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
الموقع : http://jabiri.collegesforums.com/

مُساهمةموضوع: قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 14 : الضمير    الأحد فبراير 03, 2013 4:11 am

الضَّمير
(تعريفه وَدلالته عَلى المتكلم أَو المخَاطب أو الغائب)
النص :
أَطفالنا
الأطفال هم أَبناءُ اليوم ورجالُ المُسْتَقبلِ، وهم أَملُ الغد المرجُوُّ وفَجْرُه المرتَقَبُ، وما نحن مَعْشَرَ الرِّجال الذين يَنْهَضُ بنا الوَطَنُ اليوم إلا أطفال الأَمسِ.
أنا أحِبّ الأَطفال وأَنت تُحبهم أَيضاً ... نحن نُحب لَهْوَهُمْ وما فيه من براءَة، وضَحكهمْ وما فيه من تألقٍ وإشراق ، وعَربدَتَهْم وما فيها من عُذوبةٍ وصفاء وبكاءَهم وما فيه من تعبير عَمَّا يحبون ويكرهون ورَغبَةٍ في الحصول على ما يشتهون.
إذا أتيحت لأطفال اليوم تربيةٌ صالحةٌ ، وعلمٌ نافِعٌ ، وأخلاقٌ قويمة وأجسَامٌ سليمةٌ جعلوا من وطن الغَدِ أَقوُى وَطَنٍ ، ومن أمَّةَ المُسْتَقبُلِ أعَزَّ أمة . بمشيئة الله وتوفيقه.

المناقشة :
1- ما الذي نحبه في الأطفال ؟
2- ما الذي يجب أن يتوافرَ للأطفال حَتى يكونوا عُدة الوطن في المستقبل ؟

الشرح :
إذا قرأت النَصَ السابق بإمعان، وتأملت الكلمات التالية : (هم) (أنا) (نحن) (أنت) وَجَدْتَ أنها أسماء تَدُل على شيء مُعيّن فـ (هم) دَلتْ على الأطفال، الذين خصصناهم بالحديث و (نحن) دلتْ علينا مَعْشَرَ الرجالِ و (أنا) دَلتْ على كاتب النَصّ، و (أنتَ) دَلت على من يوجهُ إليه الكاتِبُ حديثهُ وهكذا … لذلك كانت هذه الأسماء معارفَ.
وإذا أعدتَ النَظرَ في هذه الأسماء وَجَدْت أن بعضَها يدل على المتكلـمِ وهو (أنا) و (نحن)، وبعضَها يَدُل على المُخاطَبِ وهو (أنت) وبَعْضُها يدل على الغائبِ وهو (هم). وكل كلمة تدل على المتكلم أو المخاطبِ أو الغائب تُسَمى ضميرا.


القواعد
الضمير اسمٌ مَعْرِفَةٌ، يَدُلًّ على المتكلمِ أَو المخاطب أَو الغائب.

نموذج معرب :
أنا مسلم أعتز بديني وأفخر بالانتماء إليه.
: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. أنا
: خبَر مرفوع وعلامةُ رفعه الضمة الظاهرة. مسلم
: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمةُ الظاهرة والفاعل ضمير مُسْتَتر فيه وجوباَ تقديره (أنا). أعتز
: الباء حرف جر، و (ديني) اسم مجرورٌ بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة علىآخره وهو النون و (دين) مضاف، والياء ضميرٌ مُتَصِلً مبني على السكون في محل جر بالإضافة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل (أعْتز). بديني
: (الواو) حرف عطف و (أفخر) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمةُ الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره (أنا). وأفخر
: الباء حرف جر و(الانتماء) اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة والجاروالمجرور متعلقان بالفعل (أفخر). بالانتماء
Sadإلى) حرف جر والهاءُ ضمير متصل مبني على الكسر في مكلً جر بإلى، والجار والمجرور متعلقان بالانتماء. إليه


تمرينات شفوية :
1- عَيِّنْ الضمائرَ الوارِدَة فيما يأتي :
(1) سأل رجلٌ بلالاً رضي الله عنه - وكان يَنْظر إلى حَلبَةِ السباق - من سبق ؟ فقال : المُقربون، فقال : إنما سألتك عن الخيل، فقال : أنت سألتني عن الخيل، وأنا أجبتك عن الخير.
(2) قال أحد الحكماء : (بين الجبن والتَهَورِ منزلة هي الشجاعة وبين البخل والسرف مقام هو الكرم، واعلم أنك لا تزال كريماً حَتَى تنفق مالك في غيرِ موضِعِه فإذا أنت مُسْرِفٌ ، وأنك لا تزال حليماً حَتى تغضَبَ للباطلِ فإذا أنت جهول.
2- استخرج الضمائر الظاهرة في الجمل الآتية وبين علام تَدلْ :
(1) أنت تسأل وأنا أجيب.
(2) السابقون هُمْ المقربون.
(3) انتم أمل الأمة مَعْشَرَ الفتيان.
(4) نحن - معشر المسلمين - خيرُ أمة أخرجت للناس.
3- ضع ضميراً مناسِباً في أول كل جملة من الجمل التالية :
(1) …… أؤدي الصلاةَ في أوقاتها.
(2) …… توقر الكبيرَ وتعطف على الصغير.
(3) …… قوم لا نأكل حتى نجوع.
(4) …… تحبون مكارم الأخلاق.
(5) …… تحفظ لسانها عن الغيبة.
(6) …… يُكْرِمَن الضيفَ .
(7) …… تَعطِفَن على الفقير.
4- ضع ضميراً مناسباً بَدَل الأعلام في الجمل التالية :
(1) عصام يجيد الرَمي.
(2) المُجدَّان نالا الجائزَة.
(3) الهندات يتعلمن الخياطة.
تمرينات كتابية :
1- كون خمس جمل تشمل كل واحدةٍ مها على أحد الضمائر التالية : أنا، أنت، نحن، أنت، هو، هي، هم، هُن.
2- اشرح الأبيات التالية وأعرِب الثالث مِنْها :
قال أبو الشمَقمق يصف فقرَه وسُكناهُ في العراء :
خرَجْـتُ مـن المنازِل والقِبابِ فلـم يَعسُر عـلى أحَـدٍ حجابي
فَمَنْزِليَ الفضاءُ، وسقْفُ بيــتي سمـاءُ اللـه أو قِطَـعُِ السَّحابِ
فأنت - إذا أردت - دَخَلْتَ بيتي عـليّ، مُسَلِّمـاً مـن غْيرِ بابِ
لأني لـم أجد مِصْراعَ بــاب يكـون مـن السحَاب إلى الترابِ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jabiri.collegesforums.com
 
قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 14 : الضمير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري :: الفئة الثالثة : فئة مواد التدريس :: منتدى مادة اللغة العربية :: الموجز في قواعد اللغة العربية-
انتقل الى: