منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى

منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري

هذا المنتدى هو واحة تبادل الأفكار والمستجدات, والدفع بالعملية التعليمية إلى الأمام
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تلاميذي الأعزاء أضع رهن إشارتكم هذا الموقع المتواضع ، والذي أتمنى أن تجدوا فيه ما يشبع رغباتكم ، ويفتح آفاق المعرفة، ويزيدكم عزيمة في الاجتهاد والمثابرة "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون" صدق الله العظيم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواقع مهمة
حكومة المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني
الموارد البشرية
فضاء البريد الالكتروني taalim.ma
أكاديمة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة
برنامج GENIE
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي
مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية
أهم الصحف المحلية والمغربية

تربية بريس

تطوان نيوز

بريس تطوان

أخبار تطوان 24

موقع تطاوين

tetouancity

tetouancity

tetouancity

alinara

الشمال بريس

alinara

طنجة نيوز

الشاون سيتي

f.c.tétouan

شبكة طنجة الإخبارية

مدينة ميديا

المساء

الصباح

هسبريس

أخبارنا

 نيشان

بيان اليوم

شبكة أندلس

وكالة المغرب العربي للأنباء

الأحداث المغربية

منبر الشعب

التجديد

فضاءات

النهار المغربية

جريدة العلم

الإتحاد الإشتراكي

lopinion

le matin

الشرق الأوسط

القدس العربي

مغرب الغد

telexpress

هبة بريس

كيفاش

المنتخب

شعب بريس

11 بريس

كازا بريس

تو بريس

bihax

معاريف بريس

دين بريس

شوف

آش بريس

حقائق بريس

هلا بريس

أجيال بريس

صحراء بريس

فاس بريس

نافذة بريس

اشتوكة بريس

اكورا بريس

ناظور سيتي

ناظور 24

 كواليس اليوم

المواضيع الأخيرة
مسلسل عمر بن الخطاب
مسلسل عمر بن الخطاب
مدونة الجابري
مدونة الجابري الإعدادية
المواضيع الأكثر شعبية
مجمل دروس السنة الثانية إعدادي
ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
جذاذات اللغة العربية للسنة الأولى والثانية إعدادي
الدرس :4 الفوائد الصحية للعبادات في الإسلام
التغذية عند الحيوانات
الدرس :2 حفظ حاسة البصر
الدرس :3 حقوق ذوي الأرحام والجيران
الدرس :4 حفظ القلب
الدرس :2 أنواع الصلاة(الجماعة والجمعة والعيدين)
حالة الطقس بتطوان

شاطر | 
 

  قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 18 : الماضي وأحوال بنائه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1226
نقاط : 3726
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
الموقع : http://jabiri.collegesforums.com/

مُساهمةموضوع: قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 18 : الماضي وأحوال بنائه   الأحد فبراير 03, 2013 5:56 am

الماضي وأحوال بنائه
الأمثلة :
1- أزْهَرَ الروضُ 7- نَمَّقْتَ خَطَّك.
2- تَنَفس الصُّبحُ 8- جَوَّدتَ قراءتك.
3- اللاعبون نشطوا 9- المُجدَّاتُ نَجَحنَ.
4- الفرسان أقبلوا 10- الَّلاهِيَاتُ أخْفَقْنَ.
5- حبّرْتُ الرسالة 11- كَتَمنا السرَ.
6- قرَضتُ الشعرَ 12- حَفِظنا العَهدَ.



الشرح :
عرفت فيما مضى أن الفعل الماضي هو ما دل عل حصول شيء في الزمن الماضي كما عرفت في الدرس السابق أن الفعل الماضي مبنى دائماً ونريد أن تعرف في هذا الدرس أحوال بنائه.
تأمل الأمثلة السابقة جميعَها تجد في كُل منها فعلاَ ماضياَ صحيحَ الآخر، ثم تَدبر الفعلَ الماضِيَ في المثالين الأول والثاني تجد أنه لم يَتصِلْ بآخِره شيء وأنه مفتوحُ الآخر، ونحن لو تتبعنَا سائرَ الأفعالِ الماضية التي لم يَتصِل بآخرها شيئا أو التي اتصلت بها ألفُ الاثنين نحو : (قاما) أو تاء التأنيث نحو: (قامت) لوجدناها مفتوح الآخر، وهذا يرشدك إلى أن الفعلَ الماضِيَ الصحيحَ الآخِر مبنى على الفتح في هذه الأحوال.
انتقل الآن إلى المثالين الثالثِ والرابع وتدبر الفعلَ الماضِيَ الواردَ فيها تجدْهُ قد اتصَلَ بواوٍ دالةٍ على أن الفِعلَ قد وَقَعَ من جماعة الذكور، وأن آخِره. مضموم، وهنا يرشِدُنا إلى أن الفِعْلَ الماضِيَ يبنَى على الضم إذا اتصَلَ بواو الجماعة.
تأملْ بعد ذلك الأمثلةَ الباقيةَ جميعها تجدْ في كُل منها فعلاً ماضياً ساكِنَ الآخر، وأنت إذا بحثْتَ عن أسباب تسكين أواخر هذه الفعال، وَجَدْتَ أنها اتصَلَتْ بتاء المتكلم كما في المثالين الخامسِ والسادِس، أو بتاء المخاطب كما في المثالين السابع والثامن، أو بنون
النسوَةِ كما في المثالين التاسع والعاشر، أو بـ (نا) الدَّالةِ عِلى الفاعلِين كما في المثالين الحادي عشر والثاني عشر، وهذا يُرْشِدُكَ إلى أن الفِعْلَ الماضِيَ يُبْنى على السكون في هذه الأحوال.

القواعد
1- الفعل الماضي هو كل فعل دَلَّ على حصول شيء في الزمن الماضي.
2- الفِعْلُ الماضي مَبْنِي دائماً.
3- يُبْنى الفِعْلُ الماضي على الفَتْح إلا إذا اتَّصَلَتْ به واو الجماعة فإنَّه يُبْنى على الضَّمِّ، أو اتصلت به تاءُ المتكلم أو تاءُ المخاطب أو نونُ النسوةِ، أو (نا) الدالَّةُ على الفاعلين فيبْنى على السكون.

نموذجِ معرب :
شجع الخلفاء العلم وكرَّموا العلماء :
: فعل ماض مبنى على الفتح. شَجع
: فاعِل مرفوع وعلامة رفعه الضمَّةُ الظاهرة. الخلفاء
: مفعولً به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. العلمَ
: الواو حرف عطف، و (كرموا) فعل ماض مبنى على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير فاعل. وكرّمرا
: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظَّاهرة. العلماء

تمرينات شفوية :
1- عيًن الأفعال الماضية المَبنيةَ على الفتح والمبنية على الضمّ والمبنية على السكون في العبارة التالية، وبين السبب في بنائها :
مر عمر بن الخطاب رضي الله عنه بصِبية يلعبون فهابوه، وفروا من أمامه إلا غلاما هو عبدُ الله بن الزبير، فسأله عمرُ: لماذا وَقَفت وقد فر أصحابك ؟ فأجابه عبد الله : يا أمير المؤمنين ليسَتِ الطريق ضيقةً فأوسعَ لك، ولم أجن ذنباَ فأخاف غضبَك، فَسُر عمر منه.
2- ضَعْ كُل فعلٍ من الأفعال الآتية في جملا مفيدة بحيث يكون مبنيا مرة على الفتح، ومرة كل الضم ومرة على السكون :
أكرم - نجح - استعْمَلَ - انحاز.
3- هاتِ جُمْلَة فيها فعل ماض مبني على الضم.
4- هاتِ جُملَةَ فيها فعل ماضٍ مُتَّصِل بنا الدالة على الفاعلين وِبين نوع بناه الفِعل.
5- هاتِ جملة فيها فعل ماضٍ مُتَصِلٌ بنون النسْوَةِ، وبين نوْعَ بناء الفعل.
6- هاتِ جملة فيها فعلٌ ماضِ متَّصِل بتاء المتكلم وبين نوع بناه الفعل.
7- هات جملة فيها فعل ماضٍ مُتصِل بتاء المخاطب وبين نوع بناء الفِعْل.

تمرينات كتابية :
1- حول الجملة التالية إلى خطاب المفردة المُؤَنةِ، ثمَّ الى المُثنى، ثمَ إلى الجمع بنوعيه واذكر نوع بناء الفِعْل الأول في كل حالة.
(إذا أعطيتَ فأجْزل العَطاء)
2- (رحم الله عبداً قال خيراً فغنم، أو سكت فسلم).
أ)- اجعل الأفعالَ التي وُضِعَ تحتها خط في العبارة التالية مَبنيَّةً على الضم وأجر التعْديلَ الذي يحتاج إليه العبارة :
(رَحِمَ اللهُ عبداً قال خيراً فغنم، أو سكت فسلم).
ب)- صلِ الأفعالَ السابقةَ بنون النسْوَةِ وأجْر التعديلَ الذي تحْتَاجُ إليه العِبَارَةُ، ثمَ بَينْ نوْعَ بناء الأفعال بعد وصلها بالنون.
ج)- صل الأفعال السابقةَ بألف الاثنين، وأجر التعديلَ الذي تحتاجُ إليه العبارةُ، ثم بَين نوع بناء الأفعال بعد وصِلها بالألف.
3- اشرح للبيتين التالين ثم أعرب الأولَ منهما.
قال المُقنعُ الكِندي يصف معاملتَه لِقَومه :
فَإنْ أكَلُوا لحميَ وَفرت لحومهَم وإن هَدموا مَجدي بنيتُ لهم مجداً
لهم جُل مالي إن تتابَع لي غـنى وإن قَلَّ مالي لا أكلفهــم رفداً


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jabiri.collegesforums.com
 
قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 18 : الماضي وأحوال بنائه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري :: الفئة الثالثة : فئة مواد التدريس :: منتدى مادة اللغة العربية :: الموجز في قواعد اللغة العربية-
انتقل الى: