منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى

منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري

هذا المنتدى هو واحة تبادل الأفكار والمستجدات, والدفع بالعملية التعليمية إلى الأمام
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تلاميذي الأعزاء أضع رهن إشارتكم هذا الموقع المتواضع ، والذي أتمنى أن تجدوا فيه ما يشبع رغباتكم ، ويفتح آفاق المعرفة، ويزيدكم عزيمة في الاجتهاد والمثابرة "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون" صدق الله العظيم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواقع مهمة
حكومة المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني
الموارد البشرية
فضاء البريد الالكتروني taalim.ma
أكاديمة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة
برنامج GENIE
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي
مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية
أهم الصحف المحلية والمغربية

تربية بريس

تطوان نيوز

بريس تطوان

أخبار تطوان 24

موقع تطاوين

tetouancity

tetouancity

tetouancity

alinara

الشمال بريس

alinara

طنجة نيوز

الشاون سيتي

f.c.tétouan

شبكة طنجة الإخبارية

مدينة ميديا

المساء

الصباح

هسبريس

أخبارنا

 نيشان

بيان اليوم

شبكة أندلس

وكالة المغرب العربي للأنباء

الأحداث المغربية

منبر الشعب

التجديد

فضاءات

النهار المغربية

جريدة العلم

الإتحاد الإشتراكي

lopinion

le matin

الشرق الأوسط

القدس العربي

مغرب الغد

telexpress

هبة بريس

كيفاش

المنتخب

شعب بريس

11 بريس

كازا بريس

تو بريس

bihax

معاريف بريس

دين بريس

شوف

آش بريس

حقائق بريس

هلا بريس

أجيال بريس

صحراء بريس

فاس بريس

نافذة بريس

اشتوكة بريس

اكورا بريس

ناظور سيتي

ناظور 24

 كواليس اليوم

المواضيع الأخيرة
مسلسل عمر بن الخطاب
مسلسل عمر بن الخطاب
مدونة الجابري
مدونة الجابري الإعدادية
المواضيع الأكثر شعبية
مجمل دروس السنة الثانية إعدادي
ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
الدرس :4 الفوائد الصحية للعبادات في الإسلام
التغذية عند الحيوانات
جذاذات اللغة العربية للسنة الأولى والثانية إعدادي
الدرس :2 حفظ حاسة البصر
الدرس :3 حقوق ذوي الأرحام والجيران
الدرس :4 حفظ القلب
الدرس :2 أنواع الصلاة(الجماعة والجمعة والعيدين)
حالة الطقس بتطوان

شاطر | 
 

  قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 22 : المعرف بالإضافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1226
نقاط : 3726
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
الموقع : http://jabiri.collegesforums.com/

مُساهمةموضوع: قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 22 : المعرف بالإضافة   الأحد فبراير 03, 2013 6:03 am

المعرف بالإضافة
الأمثلة :
1- قرأت كتابَ التَّاريخ في يوم واحد.
قضيتُ يوم الجمعة في الرِّيف.
2- رأَيت وَميضَ نارٍ في الليل.
سمعتُ أَنَّةَ مريضٍ من بعيدٍ .
3- يدا يمانٍ مبسوطتان للخير.
قَدَما رضوان لا تمشيان إِلى الشَّرِّ.
4- واصِلو الرَحِم يَصِلُهُمُ الرَحْمَنُ.
فاعلو الخير مأجورون.

الشرح :
لو قلتَ : (قرأَتُ كتاباً في يوم واحدٍ ) و (رأيت وميضاً في الليل) لما عَرَف السامٍعُ حقيقة الكتابِ الذي قرأتَه في يوم واحدٍ ، ولا نوعَ الوميض الذي رأيتَه في الليل لان (كتابا) و(وميضاً) نكرتان.
لكنك إذا أردت إزالة الإيهام عن الكتاب الذي قرأته، والوميض الذي أبصَرْتَهُ نَسبْتَ الكتابَ إِلى التَاريخ مثلاَّ، والوميضً إِلى النار، وقلت : قرأت كتاب التَاريخ ورأيت وميضَ النار.
إن نِسبةَ شيءٍ إلى آخرَ بقصدِ إِزالة الإيهام عنه وتحديده في ذهن السامع تُدْعَـى إضافة، وإِنَّ الإضافة تتألف من ركنين هما : المنسوبُ والمنسوب إليه، أو المضاف والمضـاف إليه، فالمضاف في المثالين السابقين هو الكتاب والوميض، والمضاف إِليه هو التَّاريخ والنَار.
غَيْرَ أن إزالة الإيهام عن المضاف بوساطة الإضافة ليست على درجة واحدة، فالإضافة إما أن تفيد الاسم المضافَ التَعْيين والتَعْريف، وذلك حين يكون المضافُ إليه مَعْرِفةً كما في قولك : (كتاب التاريخ) و(يوم الجمعة) حيث غدا كُلُ من الكتاب واليومِ معرفتين بإضافتهما إلى مَعَرّف.
وإما أن تفيد الاسم المضاف التخصيص وذلك حين يكون المضاف إليه نكِرَة، فأنت لو قلت : (رأيت وميضاً في الليل) لجاز أن يكون وميضَ برق، أو نار، أو مصباح أو غيرِها فإذا أضَفتهُ إلى نَكِرة، فقلت : (وميض نار) خَصصْتَه بالنار دون غيرها.
وهذا يُرْشدكَ إلى أن الاسم النكِرَةَ إذا أضيف إلى مَعْرِفَة عُرّفَ وإذا أضيفَ إلى نكرة خصص.
والآن، وبعد أن عَرَفْتَ مَعنى الإضافة وما تكسِبُه للاسم المضاف من تعريفٍ أو تخصيص تعال لنقِف على أثرِ الإضافة في كُل من المضاف والمضاف إِليه من الناحية اللفظية.
أما من جهة المضاف إليه، فإنَّ الإضافة تقتضي جره دائماً كما ترَى في جميع الأمثلة المذكورة أمامك.
وأما من جهة المضاف : فإن كان مُنوّناَ قَبْلَ الإضافة حُذِف تنوينه عند الإضافة كما في أمثلة الطائفتين الأولى والثانية.
وإن كان مثَنى أو جمعَ مذكر سالماً حُذِفَت نونُه عند الإضافة كما في أمثلة الطائفتين الثالثة والرابعة.

القواعد
1- الإِضافة نِسبةُ اسم لآخر ليَتَعَرَّفَ به أَو يتخصَص، ويُسَمَّى الأول مضافاً، والثاني مضافاً إليه.
2- إذا أضيف الاسم إلى معرفةٍ عُرِّفَ، وإذا أضيف إلى نكرَة خُصَصَ.
3- تقتضي الإِضافةُ حذفَ تنوين الاسم المضاف إذا كان منوّنا قبلَ الإِضافة، وحذف نونه إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالماً، كما تقتضي جَرّ المضاف إِليه دائماً.

نموذج معرب :
عينا المسلم تغْضِيان عن العورات .
: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة وهو مضاف. عينـا
: مضاف إليه مجرورً وعلامة جره الكسرة الظاهرة. المسلم
: فعل مضارع مرفوع لتجرده عن الناصب والجازم وعلامة رفعه ثبـوت النون لأنه من الأفعال الخمسة وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. تغضِيان
: عن حرف جر والعورات اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة والجار والمجرور متعلقان بالفعل تُغْضيان. والجملة من الفعل والفاعل خبر للمبتدأ. عن العورات

تمرينات شفوية :
1- عين المضاف والمضاف إليه في العبارات التالية :
(1) افضَلُ الجهاد كلمة حق تقَالُ عند سلطان جائر.
(2) خيرُ الناسِ أنفعهُم للناس.
(3) مصائب قوم عند قوم فوائد.
(4) أكرموا عزيز قوم ذَل وغنيّ قوم افتقر.
(5) استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان.
2- عين المضاف والمضاف إليه فيما يأتي وميز الإضافة التي أفادت التخصـيص من التي أفادت التعريف :
(1) رأسُ العقل مداراة النَاس.
(2) سيدُ القوم خادِمهُمْ.
(3) صلَةُ الرَحمِ تزيد في العُمُر.
(4) جليسُ السوء كنافِخ كيرٍ .
(5) نهمان لا يشبعان : طالب علم وطالب مال.
3- بين ما حُذف من المضاف بسبب الإضافة في العبارات التالية :
(1) إذا أراد الله هلاك النملة أنبت لها جناحين.
(2) إن خصلتين خيرهما الكِذب لَخصْلتا سوء.
(3) إذا قام جُنَاةُ الشرً فاقعد.
(4) محبو الخيرِ كفاعليه.
(5) يدا الإنسان وقدماه تشهدان عليه يوم لقيامة.
(6) مانِعو الزكاةِ آثمون.
4- ضع كلا من الأسماء التالية في جملة بحيث يكون مضافاً ثم بين ما حُذِف منه :
المعلمون - الطالبتان - قلم
5- ضع كلا من الأسماء التالية في جملة بحيث يكون مُعَرفاً بالإضافة :
عام - يوم - ثَمَرَةٌ - حصان.
6- ضع كلا من الأسماء التالية في جملة بحيث يكون مخصصاَ بالإضافة :
كلمة - ماء - ثوب - كأس.

تمرينات كتابية :
1- كون ثلاث جمل في كل منها مضاف عُرّفٍ بالإضافة.
2- كون ثلاث جمل في كل منها مضاف خصص بالإضافة..
3- كون ثلاث جمل في كل منها مضاف حذِفَ تنوينه.
4- كون ثلاث جمل في كل منها مضاف حذفت نونه لأنه مثنى.
5- كون ثلاث جملِ في كل منها مضاف حُذِفَت نونه لأنه جمع مذكر سالم.
6- كون ثلاث جمل في كل منها مضاف إليه جمعَ مذكرٍ سالما.
7- كون ثلاث جملٍ يكون فيها المضاف إليه مثنى.
8- اشرح الأبيات التالية وبين ما فيها من الإضافة التي أفادت التعريف أو التخصيص :
قال الشاعر يَحُضّ نَفسَه على الثبات في ساعات الرَوْع :
أقول لهـا، وقد طارت شـعاعاَ (1) من الأبطال : وَيـحَك لـن تُراعِي

فإنـكِ لـو سألتِ بقـاء يـوم سوى الأجَـلِ الذي لك لم تطاعي
فصبراَ في مجـــالِ المَوْتِ صبرا فـما نـيلُ الخلـودِ بمُستَطــاعِ
وما ثـوبُ البقاء بثـوب عِـز فيـطْوَى عـن أخـي الخنَعِ الَيرَاعِ (2)

سبيلُ المـوت غايةُ كُــل حَي وداعيــه لأهلَ الأرض داعــي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jabiri.collegesforums.com
 
قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 22 : المعرف بالإضافة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري :: الفئة الثالثة : فئة مواد التدريس :: منتدى مادة اللغة العربية :: الموجز في قواعد اللغة العربية-
انتقل الى: