منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى

منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري

هذا المنتدى هو واحة تبادل الأفكار والمستجدات, والدفع بالعملية التعليمية إلى الأمام
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تلاميذي الأعزاء أضع رهن إشارتكم هذا الموقع المتواضع ، والذي أتمنى أن تجدوا فيه ما يشبع رغباتكم ، ويفتح آفاق المعرفة، ويزيدكم عزيمة في الاجتهاد والمثابرة "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون" صدق الله العظيم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواقع مهمة
حكومة المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني
الموارد البشرية
فضاء البريد الالكتروني taalim.ma
أكاديمة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة
برنامج GENIE
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي
مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية
أهم الصحف المحلية والمغربية

تربية بريس

تطوان نيوز

بريس تطوان

أخبار تطوان 24

موقع تطاوين

tetouancity

tetouancity

tetouancity

alinara

الشمال بريس

alinara

طنجة نيوز

الشاون سيتي

f.c.tétouan

شبكة طنجة الإخبارية

مدينة ميديا

المساء

الصباح

هسبريس

أخبارنا

 نيشان

بيان اليوم

شبكة أندلس

وكالة المغرب العربي للأنباء

الأحداث المغربية

منبر الشعب

التجديد

فضاءات

النهار المغربية

جريدة العلم

الإتحاد الإشتراكي

lopinion

le matin

الشرق الأوسط

القدس العربي

مغرب الغد

telexpress

هبة بريس

كيفاش

المنتخب

شعب بريس

11 بريس

كازا بريس

تو بريس

bihax

معاريف بريس

دين بريس

شوف

آش بريس

حقائق بريس

هلا بريس

أجيال بريس

صحراء بريس

فاس بريس

نافذة بريس

اشتوكة بريس

اكورا بريس

ناظور سيتي

ناظور 24

 كواليس اليوم

المواضيع الأخيرة
مسلسل عمر بن الخطاب
مسلسل عمر بن الخطاب
مدونة الجابري
مدونة الجابري الإعدادية
المواضيع الأكثر شعبية
مجمل دروس السنة الثانية إعدادي
ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
الدرس :4 الفوائد الصحية للعبادات في الإسلام
التغذية عند الحيوانات
جذاذات اللغة العربية للسنة الأولى والثانية إعدادي
الدرس :2 حفظ حاسة البصر
الدرس :3 حقوق ذوي الأرحام والجيران
الدرس :4 حفظ القلب
الدرس :2 أنواع الصلاة(الجماعة والجمعة والعيدين)
حالة الطقس بتطوان

شاطر | 
 

  قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 26 : إنَّ وأخواتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1226
نقاط : 3726
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
الموقع : http://jabiri.collegesforums.com/

مُساهمةموضوع: قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 26 : إنَّ وأخواتها   الأحد فبراير 03, 2013 6:09 am

إنَّ وأخواتها
الأمثلة :
1-المستشارُ مؤتَمنٌ 1- إن المستشارَ مؤتمن
2- الماء لجين 2- كأن الماءَ لجينٌ
3- الشبابُ عائد 3- ليت الشبابَ عائد
4- محمد حاضر وأحمد غائب 4- محمدُ حاضرٌ لكن أحمدَ غائب
5- الصديق قادمٌ 5- لعل الصديقَ قادمْ

الشرح :
تأمل أمثلة الطائفة الأولى تجد أن كلاً منها قد اشتمل على جملة مؤلفة من مبتدأ وخبر.
ثم تأمل أمثلة الطائفة الثانية تجدها قد اشتملت على جمل الطائفة الأولى نفسِها إلا أنه أدخلت عليها الحرٍوف التالية :
(إن، وكأن، وليت، ولكن، ولعل).
وأنت إذا بحثت عن أثر هذه الحروف فيها وجدتها نصبت المبتدأ ورفعت الخبر.
وهذا يرشدُك إلى أن وأخواتها تدخل على الجملة الإسمية فتنصب المبتدأ ويدعى اسمها وترفع الخبر ويدعى خبرها.
تدبر الآن معاني هذه الحروف حسب ورودها في الأمثلة السابقة عَلى التوالي تجد أن معنى : (إنَ) المكسورة الهمزة وكذلك أختها (أنَّ) المفتوِحة الهمزة إنما هو التوكيد إذ يؤتى بهما لتوكيد اتصاف المبتدأ بالخبر. ومعنى (كأن) الـتشبيه حيث شبهنا الماء في صفائه بالفضة. ومعنى (لكن) الاستدراك فنحن أثبتنا الحضور لمحمد ثم استدركنا فبينا أن أحمد غائب. ومعنى ليت التمني وهو طلب ما لا مطمع فيه أو ما في حصوله عُسْر(1). ومعنى لعل الترجي وهو طلب الأمر المحبوب. (2)

وقد سميِت هذه الحروف بالحروف المشبهة بالأفعال لأن كل حرف منها يتضمن معنى فعل.
فالتأكيد والتشبيه والاستدراك والتمني والترجي هي من معاني الأفعال.
بقي عليك أن تعلم أن خبر هذه الحروف يكون مفرداً (3) كما مر معك في الأمثلة السابقة جميعها ويكون جملة نحو ليت الأيام تعود. ويكون ظرفاً نحو : إن الظَّفر مع الصبر. ويكون جاراَ ومجروراً : إن السعادة في رضى الله.
القواعد
1- (إن) وأخواتها حروف تدخل على المبتدأ والخبر فتنصب الأول ويُدْعَى اسَمَها وترفع الثاني ويُدعى خبرها.
2- وأخوات (إن) هي : (أن) و (كأن) و (لكن) و (ليت)و (لعل).
3- ولهذه الحروف معان تفيدها، فإنَّ وأنَّ يفيدان التوكيد وكأنَّ تفيد التشبيه ولكن تفيد الاستدراك وليس تفيد التمني ولعل تفيد الترجي.
4- وخبر هذه الحروف يكون مفرداً ويكون جملة ويكون شبه جملة والمراد بشبه الجملة الظرف والجار والمجرور.

نماذج معربة :
1- إن اتحاد المسلمين قريب.
: حرف مشبه بالفعل يفيد التوكيد. إن
: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. اتحاد
: مضاف إليه مَجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين. المسلمين
: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. قريب
2- لعل المطر يهطل.
: حرف مشبه بالفعل. لعل
: اسم لعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. المطر
: يهطل فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. والفاعل ضمير يعود عل المطر والجملة خبر (لعل). يهطل


تمرينات شفوية :
1- اقرأ القطعة التالية واضبط بالشكل أواخر أسماء إن وأخواتها، وأواخر أخبارها أيضاً :
اجتمع ثلاثة من الأصدقاء ياسر، ومعن، وعَلاء، عَقِبَ الرحلةِ التي قام بها صفهم، فقال ياسر :
إنَ رحلتنا اليومَ ناجحة، لأن برنامجها مَوْضوعٌ بدقةٍ وإحكام.
فقال معن :
لكن تَصَرف بعضِ الرفاق مفسدٌ لما ينظمُهُ المشْرِفُ، مشوه لجمال الرحلة، إن بعض رفاقنا في وادٍ والنظام في واد آخر، إن فينا من لا يدرِكُ فوائد التنظيم لأنه طبع على الفَوْضَى. فقال علاء :
ليت المشرف حاضرٌ ليسمعَ تعليقنا هذا، لعله يجنبُ الرِّحلاتِ الآتية شر هؤلاء.
فقال معن :
لقد خُيِّلَ إلينا كأن المشرفَ عارف بأمرِهم، وأّنَه كان يحوطُهم بعينه السَّاهِرَة ليحُولَ دونَهم ودُون إفساد الرًحلة بفوضاهم.
فقال ياسر :
لا أكتمكما أيها الرفيقان : فأنا قد اتصلتُ بالمشْرِفِ قبْلَ الرِّحلةِ وَرَجَوْتُه أن يسْتَغْنيَ عنهم فأجاب :
لعل إشراكهم في الرحلات مهذبٌ لِطِباعهم، مُصْلِحً لسلوكِهم.
معن :
ما أشدَّ تعاسة هؤلاء الذين يضيق بهم زملاؤهم ذَرْعاً ويعاني منهم مدرسُوهم الشدائد.
2- ضع اسم إن وأخواتها المحذوف في الجمل الآتية مضبوطاً بالشكل :
(1) ليت ... نافع. (6) دور العلم مفتوحة لكنَّ ... قليل.
(2) لعل ... عائد. (7) كأن ... البلبل لحن عذب.
(3) وجدت أن ... منحاة. (Cool الوليمة معدة ولكن ... لم يحضروا بعد
(4) كاْنّ ... قطن مندوف. (9) ليت ... الامتحان سهلة.
(5) إن ... تمدد الأجسام. (10) السلع كثيرة لكن ... قليل.
3- اكتب الخبر المحذوف في كل جملة من الجمل الآتية ثم اضبطه بالشكل :
(1) يسرني أن الربيع ... (5) لعل الصدق ...
(2) كأن هزيم الرعد ... (6) الطالب المجد ... لكن الطالب الكسلان ...
(3) ليت شمل المسلمين ... (7) كأن الزهر ...
(4) إن الطالب المهذب ...

تمرينات كتابية :
1- أدخل إن أو إحدى أخواتها على الجمل الآتية واضبط ما بعدها بالشكل :
(1) الأمانة خير ما يتحلى به التاجر. (4) العدل أساس الملك.
(2) زئير الأسد رعد. (5) الموسم جيد.
(3) الجو معتدل. (6) الأمطار غزيرة.
2- جرد الجمل الآتية من الأحْرُفِ المشبهة بالفعل وغِّير ما يلزم أو اضبط بالشكل :
(1) ليت محمداً مقيمٌ معنا. (4) لَعَل المهملين يثوبون إلى رشدهم.
(2) إنَ الطالبَيْن مجدان. (5) كأنَّ اللاعبَين أسدَان.
(3) علمت أن المجدين فائزون. (6) ليت أخاك كان حاضراً.
3- هات أربع جمل في كل منها إن أو إحدى أخواتها بحيث تكون أخبارها مرة مفردة ومرة جملة ومرة شبه جملة ظرفا أو جاراً ومجروراً.
4- اشرح البيتين التاليين ثم أعرب ما تحته خط منهما :
تعيرنـا أنـا قليل عـديــدنا فقلـت لهـا إن الكـرام قليـل
وما ضرنـا أنـا قليـل و جارنـا عزيز وجـار الأكثـرين ذليـل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jabiri.collegesforums.com
 
قواعد اللغة العربية مصحوبة بتمارين شفوية و كتابية :الدرس 26 : إنَّ وأخواتها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري :: الفئة الثالثة : فئة مواد التدريس :: منتدى مادة اللغة العربية :: الموجز في قواعد اللغة العربية-
انتقل الى: