منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بكم ، عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك، نتمنى أن تقضوا وقتا ممتعا ومفيدا معية اعضاء منتدى محمد عابد الجابري
شكرا-ادارة المنتدى

منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري

هذا المنتدى هو واحة تبادل الأفكار والمستجدات, والدفع بالعملية التعليمية إلى الأمام
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تلاميذي الأعزاء أضع رهن إشارتكم هذا الموقع المتواضع ، والذي أتمنى أن تجدوا فيه ما يشبع رغباتكم ، ويفتح آفاق المعرفة، ويزيدكم عزيمة في الاجتهاد والمثابرة "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون" صدق الله العظيم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواقع مهمة
حكومة المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني
الموارد البشرية
فضاء البريد الالكتروني taalim.ma
أكاديمة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة
برنامج GENIE
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي
مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية
أهم الصحف المحلية والمغربية

تربية بريس

تطوان نيوز

بريس تطوان

أخبار تطوان 24

موقع تطاوين

tetouancity

tetouancity

tetouancity

alinara

الشمال بريس

alinara

طنجة نيوز

الشاون سيتي

f.c.tétouan

شبكة طنجة الإخبارية

مدينة ميديا

المساء

الصباح

هسبريس

أخبارنا

 نيشان

بيان اليوم

شبكة أندلس

وكالة المغرب العربي للأنباء

الأحداث المغربية

منبر الشعب

التجديد

فضاءات

النهار المغربية

جريدة العلم

الإتحاد الإشتراكي

lopinion

le matin

الشرق الأوسط

القدس العربي

مغرب الغد

telexpress

هبة بريس

كيفاش

المنتخب

شعب بريس

11 بريس

كازا بريس

تو بريس

bihax

معاريف بريس

دين بريس

شوف

آش بريس

حقائق بريس

هلا بريس

أجيال بريس

صحراء بريس

فاس بريس

نافذة بريس

اشتوكة بريس

اكورا بريس

ناظور سيتي

ناظور 24

 كواليس اليوم

المواضيع الأخيرة
مسلسل عمر بن الخطاب
مسلسل عمر بن الخطاب
مدونة الجابري
مدونة الجابري الإعدادية
المواضيع الأكثر شعبية
مجمل دروس السنة الثانية إعدادي
ملخصات نصوص القرائية اللغة العربية الثانية اعدادي
دروس التربية الأسرية لجميع مستويات الثانوي الاعدادي
الدرس :4 الفوائد الصحية للعبادات في الإسلام
التغذية عند الحيوانات
جذاذات اللغة العربية للسنة الأولى والثانية إعدادي
الدرس :2 حفظ حاسة البصر
الدرس :3 حقوق ذوي الأرحام والجيران
الدرس :4 حفظ القلب
الدرس :2 أنواع الصلاة(الجماعة والجمعة والعيدين)
حالة الطقس بتطوان

شاطر | 
 

 تمرينات عامَّة على ما سبق2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1226
نقاط : 3726
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
الموقع : http://jabiri.collegesforums.com/

مُساهمةموضوع: تمرينات عامَّة على ما سبق2   الأحد فبراير 03, 2013 6:25 am

تمرينات عامَّة على ما سبق
مواقف رائعة
(1)
وَفَدَ الربيعُ بنُ زيادٍ على عمر بن الخطاب رضِيَ الله عنه فأَعجبه وهَمَّ أَن يوليه ولاية. وفيما هو عنده قُدِّم لعمر طعامٌ غليظ فأَقبل يأكل منه فقال له الرَبيع : يا أَميرَ المؤمنين إِن أَحقَّ الناس بمطعم طيِّبٍ وملبسِ ليِّنٍ ومركب وطيء لأَنت فَضرب عمر رأسه بجريدة وقال : واَلله ما أَردت بهذا إِلا مُقاربتي وقد كنتُ أَحسبُ أَن فيك خيراً أَلا أخبرك بمثَلي ومثل هَؤُلاءَ (أي الرعية)، إِنما مثلنا كمثل قوم سافروا فدفعوا نفقاتهم إِلى رجل منهم وقالوا : أَنفقها علينا، فهل له أَن يستأثر عليهم بشيءً ؟ قال الربيع : لا.

الأسئلة :
1- ميز المعارفَ من النكرات في القِطْعَةِ السابقة وبين السَببَ.
2- عدد أنواع المعارف وبين ما يوجد منها في القطعة.
3- في القطعة طائفة من الأعلام فعينها.
4- أورد ثلاث جمل في كل منها علمٌ على مدينة وقع مفعولاً به.
5- أورد ثلاث جمل في كل منها علم على حيوان وقع مبتدأ.
6- أورد ثلاث جمل في كل منها علمٌ على إنسان وقع فاعلاً.
7- أورد ثلاث جمل في كل فها اسمٌ معرف بالألف واللام بحيث يكون في الأولى مرفوعاً وفي الثانية منصوباً وفي الثالثة مجروراً.
8- في القطعة طائفة من الضمائر، دل بعضها على الغائب وبعضها على المخاطب وبعضها على المتكلم فعينها وبين ما دَلَّت عليه.
9- في القطعة السابقة اسم إشارة فعينه وبين ما يشير إليه.
10- في القطعة السابقة طائفة من التراكيب التي اشتملت على إضافة فدلَّ عليها وبين المضاف والمضاف إليه في كل منها.
11- أورد ثلاث جمل في كل منها اسم موصول وقع مرَّة في محل رفع ومرة في محل نصب ومرة في محل جر.
2ا- أورد ثلاث جمل في الأولى ضمير يدُلْ على المتكلم وفي الثانية ضميرٌ يدُل على المخاطب وفي الثالثة ضمير يدُلُّ على الغائب.

(2)
حج الرشيدُ، ولما صَعِد الصفا للسعي أطَلَّ علي الكعبة ورأَى الجموعَ الزاخرة التَي تطوف حولها، فقال له رجُل : انظر كم تقدر هؤلاءِ يا أَميرَ المؤمنين ؟ فقال : ومن يُحصيهم إلاَّ الله فقال : اعلم يا أمير المؤمنين بأَن كلَّ واحدٍ من هؤلاءِ مسئول أمام الله عن نفسه وأَنت مسئول عنهم جميعاً، فانظر ما أنت فاعل.
فقال له الرشيد : من أنت رعاك الله ؟ فقال : أَنا واحد من الذين سيسأَلك الله عنهم، فبَكَى الرشيدُ بكاءً لم يبك مثله قط.

الأسئلة :
1- في القطعة السابقة اسما إشارة فدل عليهما وأعربهما.
2- في القطعة طائفة من الأسماء المعرفة بالألف واللام فعينها.
3- في القطعة السابة - بعض الضمائر المنفصلة فعينها وبين أهي من ضمائر الرفع أم من ضمائر النَصب ؟
4- عدد ضمائر الرفع المنفصلة، ثم ضع أربعة منها في أربع جمل مفيدة.
5- عدد ضمائر النصب المنفصلة ثم ضع أربعة منها في أربع جمل مفيدة.
6- لِمَ أطلق على هذه الضمائر اسم الضمائر المنفصلة - وما الذي يقابلها من الضمائر ؟
7- أورد خمس جمل في كل منها ضمير رفع منفصل للخطاب، واستوف هذه الضمائر.
8- أورد خمس جمل في كل منها ضمير رفع منفصل للغيبة، واستوف هذه الضمائر.
9- أورد جملتين في كل منهما ضميرُ رفع منفصل للمتكلم.
10- أورد ثلاث جمل في كل منها ضمير نصب منفصل، ونوع الضمائر.
11- أورد ثلاث جمل في كل منها اسم موصول ونوع الأسماء الموصولة.

(3)
وقَفَ بباب أميرِ المؤمنين عمرَ بنِ الخطاب رضي الله عنه نفرٌ من الصحابة من سادة قريش منهم سهيلُ بنُ عمرو، وعُيَيْنَةُ بنُ حِصْن، والأقرع بن حابس فخرَج الآذن فقال : أَين صُهيب (1) ؟ أَين عمار؟ أين سلمان ؟ فتمعرّتْ وجوه السادة القرشيين، فقال واحدٌ منهم : لِمَ تتَمَعرّ وجوهُكُم ؟ لقد دُعوا إِلى الإِسلام ودُعينا فأَسْرَعوا وأبطأنا، ولئن حسدتموهم اليومَ على تقدير عمر لهم فإِن ما اعَدَّ اللهُ لهم في الجنةِ أَكبر.

الأسئلة :
ا- في القطعة السابقة طائفة من الأعلام فعينها.
2- في القطعة السابقة طائفة من الضمائر المتصلة فاذكرها.
3- بين السببَ في تسمية هذه الضمائر بالضمائر المتصلة.
4- ميز من تلك الضمائر التي استخرجتها من القطعة ما هو خاص بالرفع وما هو مشترك بين النَصْب والجر، وما هو مشتركٌ بين الرفع والنَصب والجَر.
5- اذكر الضمائر المتصلة الخاصة بالرفع وأورد كلا منها في جملة.
6- اذكر الضمائر المتصلة المشتركة بين النصب والجر وأورد كلا منها في جملتين.
7- اذكر الضمائر المتصلة المشتركة بين الرفع والنصب والجر وأورد كلا منها في ثلاث جمل.

(4)
جلس الحجاج يقتل طائفة من أسرى الخوارجِ قتلاً ذريعاً وينكِّلُ بهم تنكيلاً شديداً، فقام إِليه رجلٌ منهم وقال : أيها الأَميرُ إِنَّ لي عليك حقاً. قال : وما حقُّك ؟ قال سَبَّك فلانٌ يوماً فرددت عَنْكَ قال : ومن يعلم هذا ؟ فقال الرجل : أَنْشُدُ الله رجلاً سمع ذلك مني إلاَّ شَهدَ به، فقام رجل من الأَسْرَى فقال : لقد كان ذلك أيها الأمير، فقال الحجاج : خَلُّوا عنه، ثم قال للشاهد : فما مَنَعَكَ أَن ترُدَّ عني كما رَدَّ ؟ قال : لقديم بغضي إِياك فقال الحجاج : ويُخَلَّى عن هذا أَيضاً لِصِدْقه.

الأسئلة :
1- في القطعة السابقة طائفة من الأسماء المعرفة بالألف واللام فدلَ عليها.
2- فيٍ القطعة السابقة طائفة من أسماء الإشارة فدل عليها وأعرب كلاً منها.
3- عين الضمائِرَ المستترة في القطعة السابقة وقدًرْ كلا منها.
4- بين ما استتر من الضمائر السابقةِ وجوباً وما استتر جوازاً ثم اذكر القاعدة المتعلقة بتقدير الضمائر المستترة ومثل لما تقول.
5- كيف يقدَّر الضمير المستتر في الفعل الماضي ؟ مثل لما تقول.
6- كيف يقدر الضمير المستتر في فعلِ الأمر؟ مثل لما تقول.
7- كيف يقدر الضميرُ المستتر في الفعل المضارع ؟ مثل لما تقول.
8- كوًن ثلاث جمل اسمية المبتدأ فيها اسم إشارة للمفرد المذكر.
9- كون ثلاث جمل في كل منها اسم إشارة وقع خبراَ لكان.
10- كون ثلاث جمل في كل منها اسم إشارة للمثنى المؤنث وقع اسماً لأن.
11- اذكر الأسماء الموصولة وبين استعمال كُل منها.
2 ا- اجعل العبارة التالية للمفردة ثم للمثنى والجمع بنوعيهما :
اشكر الذي أحسَن إليك.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jabiri.collegesforums.com
 
تمرينات عامَّة على ما سبق2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية محمد عابد الجابري :: الفئة الثالثة : فئة مواد التدريس :: منتدى مادة اللغة العربية :: الموجز في قواعد اللغة العربية-
انتقل الى: